سلس البول هو فقدان السيطرة على المثانة؛ مما يؤدي إلى تسرب البول، حيث يؤثر ذلك على الحياة الشخصية، كما يمكن أن يؤثر على العلاقات العملية والاجتماعية، على الرغم من أن الرجال والنساء قد يصابون به، لكنَّ العديد من عوامل الخطورة لدى للنساء تزيد من خطر إصابتهن به، على الرغم من أنها أكثر شيوعًا بين كبار السن، إلا أنه ليس نتيجة طبيعية للشيخوخة.
أنواع سلس البول عند النساء:
  • سلس البول الإجهادي: يحدث عند السعال أو العطس أو النشاط البدني.
  • سلس البول الإلحاحي: يحدث عند الرغبة القوية والعاجلة، أو المُلِحَّة إلى التبول.
  • سلس البول المختلط: يحدث عند الإصابة بسلس البول الإجهادي والإلحاحي معًا.
  • سلس البول الوظيفي: يحدث عند وجود إعاقة جسدية، أو عوائق خارجية.
  • سلس البول العابر: يكون حالة مؤقتة.
نصائح يمكنكِ اتباعها للتعايش مع سلس البول👌
👩‍🦰 لا تسمحي لتسريب البول المفاجئ أن يسيطر على حياتكِ ويمنعكِ من الاستمتاع بالأنشطة المعتادة بكل أريحية وأمان، ولتحقيق ذلك عليكِ تطبيق النصائح التالية.
🙂 اتبعي نظاماً غذائياً متوازناً: الوزن الزائد يمكن أن يزيد مشكلة سلس البول، ولذلك احرصي على التخلص من الكيلوجرامات الزائدة والحفاظ على وزن صحي من خلال اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن تناول المزيد من الألياف والخضروات، مع محاولة تقليل تناول الكافيين.
🙂 اشربي الماء بانتظام: على عكس ما قد يعتقد البعض، قلة شرب الماء لن تقلل من كمية البول التي سيحتاج الجسم للتخلص منها، ما زلتِ بحاجة لشرب كميات كافية من الماء ولكن بحسب جدول زمني ينظم أوقات وعدد مرات شرب الماء خلال النهار، أما في الليل فينصح بتجنب أو تقليل شرب الماء لتجنّب تسرب البول أثناء النوم.
🙂 استخدمي وسائل مساعِدة لمنع التسريب: لا يمكن الاستغناء عن المنتجات والفوط الصحية المصنوعة خصيصاً للتعامل مع سلس البول، فهي توفر حماية فائقة من التسريب، لتُشعركِ بالراحة وتمكّنكِ من الخروج والحركة بحرية، وهذا ما حرصت فوط تينا ليدي نورمال على توفيره، فهي تتمتع بملمس ناعم ولطيف على البشرة، وتمتاز بقدرة فائقة على امتصاص البلل وحبس الرطوبة والروائح، لتمنحكِ مزيداً من الثقة والراحة.
🙂 خصصي جدولاً زمنياً لاستخدام المرحاض: السلوك الطبيعي للمثانة هو التبول من 6 إلى 8 مرات يومياً، ولذلك احرصي على الذهاب للمرحاض كل ساعتين أو 3 ساعات خلال النهار، إلى جانب إفراغ المثانة قبل مغادرة المنزل أو الذهاب للنوم، فذلك سيمنع امتلاء المثانة أكثر من اللازم وسيقلل حدوث الكثير من المواقف المحرجة.

Write a Reply or Comment