أسباب تغيّر لون البول
في هذا المقال سنركز على البول البرتقالي اللون، فما الذي يسبب تصبغ البول بهذا اللون؟ وهل هي أسباب خطيرة ومهددة للصحة؟ أم أنها مجرد عوامل غير ضارة؟

هناك عدة أسباب تؤدي إلى تغير لون البول إلى البرتقالي، بعضها غير ضار في حين أن البعض الآخر قد يكون خطيرًا، فعادة تغير لون البول يجب أن يكون لفترة محدودة جدًا، أما إن لاحظت أن هذا اللون يرافق البول الخاص بك لفترة طويلة يجب عليك استشارة الطبيب للتأكد من سلامتك، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى تغير لون البول إلى برتقالي:

  • الجفاف: إن تحول لون البول إلى البرتقالي يشير إلى إصابتك بالجفاف نتيجة عدم تناولك للكمية المناسبة من السوائل، وفي هذه الحالة يجب عليك تعويض نقص السوائل في جسمك وتناول كمية أكبر من الماء على وجه الخصوص.
  • استخدام الملينات (Laxatives): بالأخص التي تحتوي على النبتة العشبة التي تدعى السنا (Senna) والمستخدمة في علاج الإمساك، وهذه المادة من شأنها أن تؤثر على لون البول أيضًا.
  • الفيتامينات والمكملات الغذائية: تناولك لفيتامين ب وفيتامين ج بجرعات مرتفعة أو حتى البيتا كاروتين الموجود في الجزر، والخضراوات البرتقالية اللون من شأنه أن يساهم في تغير لون البول إلى البرتقالي.
  • العلاج الكيميائي: بعض أدوية العلاج الكيميائي من شأنها أن تحدث ضررًا في المثانة أو الكلى، الأمر الذي يساهم في تغير لون البول.
  • اختلال وظيفة الكبد: إن لاحظت أن لون البول لا يزال برتقاليًا مع عدم وجود أي سبب من السابقة الذكر، فقد يكون ذلك مؤشرًا مبكرًا للإصابة بمشاكل في الكبد، لذلك من الضروري استشارة الطبيب حول الموضوع.
    تغير لون البول غير الطبيعي
    بالطبع لا تقتصر تغييرات البول على اللون البرتقالي فقط، فكما ذكرنا سابقًا هناك عدة تغييرات تطرأ على اللون تبعًا للمسبب، إليك أهمها:
  • اللون الأحمر: وجود دم في البول قد يكون ناتجًا عن التهاب المسالك البولية أو تناول بعض أنواع الأدوية.
  • اللون المخضرّ أو المزرقّ: تلاحظ هذين اللونين نتيجة تناولك لصبغات الطعام، بالإضافة إلى بعض أنواع الأدوية.
  • اللون البني: قد يكون تغيير لون البول إلى البني نتيجة تناولك لكمية كبيرة من الفول، أو حتى مؤشر مبكر للإصابة ببعض المشاكل الصحية الخطيرة في الكبد أو الكلى.
    من الطبيعي أن تلاحظ تغييرًا في لون البول من وقت إلى آخر اعتمادًا على نوع الطعام أو الدواء أو حتى كمية الماء المتناولة من قبلك، ولكن عندما تلاحظ أن هذا التغيير في لون البول أصبح متكررًا فيجب عليك حينها استشارة الطبيب وعدم الخجل .

أضف تعليقك