على الرغم من التهابات المسالك البولية شائعة عند النساء، ولكن الرجال أيضاً يمكن أن يصابوا بالتهابات المسالك البولية، ويكون التهاب المسالك البولية عند الرجال (بالإنجليزية: Urinary Tract Infections in Men) نادراً في مرحلة الشباب، وتزيد فرص العدوى به مع تقدم العمر، وسوف نتعرف على كل المعلومات عن التهاب المسالك البولية عند الرجال.

اسباب التهابات المسالك البولية عند الرجال
تزداد فرص حدوث عدوى المسالك البولية عند النساء لأن الإحليل لديهن أقصر، وتحتاج البكتيريا إلى التحرك لمسافة أقصر للوصول إلى المثانة، على عكس الرجال.

وتعد عدوى المسالك البولية عند الرجال أكثر شيوعاً مع تقدم العمر، وذلك لأن الرجال أكثر عرضة للإصابة بتضخم البروستاتا، وحينها تلتف البروستاتا حول عنق المثانة، وذلك لأن مجرى البول يتصل بالمثانة، ويمكن أن يؤدي تضخم غدة البروستاتا إلى اختناق عنق المثانة، مما يجعل من الصعب على البول أن يتدفق بحرية، وإذا لم تفرغ المثانة تماماً، فقد تبدأ البكتيريا في النمو.

وبالإضافة إلى تقدم العمر وتضخم البروستاتا، هناك مجموعة من العوامل التي تزيد خطر حدوث التهابات المسالك البولية عند الرجال، وتشمل:

1. حصى الكلى.
  2. مرض السكري.
  3. إدخال قسطرة المثانة.
  4. أي مشكلة صحية تؤثر على جهاز المناعة.

اعراض التهاب المسالك البولية عند الرجال
لا يعاني بعض الرجال من أي أعراض لعدوى المسالك البولية، ولكن في حالة وجود أعراض، فتكون كالتالي:

1. التهاب المثانة.
  2. عدوى في المسالك البولية السفلية أو العلوية.
  3. كثرة التبول.
  4. نزول كميات صغيرة من البول في كل مرة.
  5. تعكر البول.
  6. البول الدموي.
  7. ظهور رائحة كريهة في البول.
  8. ألم أسفل البطن.
  9. حرقة وألم أثناء التبول.
    وفي الحالات الأكثر خطورة، يمكن أن تصل العدوى إلى الكلى، حيث تعتبر من أبرز مضاعفات التهاب المسالك البولية عند الرجال، وقد يصاحبها العلامات التالية:
  • آلام أسفل الظهر.
  • الحمى.
  • الغثيان.
  • القشعريرة.

الوقاية من التهابات المسالك البولية عند الرجال
يمكن أن تساعد بعض الطرق في الوقاية من التهابات المسالك البولية عند الرجال، وهي:

• شرب الكثير من السوائل، وخاصةً الماء، حيث أن السوائل يمكن أن تساعد في إخراج البكتيريا من المسالك البولية، وفي بعض حالات التهاب المسالك البولية الخفيفة جداً، قد يكون شرب الماء كافياً للعلاج.
  • التبول فور الشعور بالرغبة في ذلك.
  • عدم تجاهل أي من أعراض التهابات المسالك البولية عند الرجال التي ذكرناها مسبقاً، مثل كثرة التبول أو الشعور بالحرقان عند التبول، وذلك للوقاية من المضاعفات.
  • الحفاظ على نظافة المنطقة التناسلية باستمرار، والتأكد من تجفيفها جيداً بلطف، حيث أن الرطوبة تعتبر بيئة خصبة لنمو البكتيريا.
  • تنظيف المنطقة الموجودة تحت القلفة بعناية بعد الاستحمام.
  • تنظيف المنطقة التناسلية من الأمام إلى الخلف وليس العكس.