سباب تضخم الكلى
هناك عدة حالات وأمور قد تتسبب في إصابتك بتضخم الكلى، وهذه أهمها:
❇️ موه الكلى
موه الكلى هي حالة ناتجة عن حدوث انغلاقات تمنع التدفق الطبيعي للبول، ما يؤدي لمشاكل وتضخم في الكلى. وهذه الحالة من الممكن أن يحفز حدوثها أحد الأمور التالية:
⚠️وجود حصى في الكلى.
⚠️ خثرة دموية.
⚠️ تضخم البروستاتا.
⚠️تراكم البراز.
⚠️جروح وإصابات.
⚠️ إلتهابات أو أورام.
⚠️الخضوع لعلاجات بالأشعة.
✔️ومن الممكن للنساء الحوامل أن يصبن بموه الكلى نتيجة التضخم الطبيعي للرحم، والذي يجعله يضغط على بعض الأعضاء الداخلية لديها.
من الممكن ظهور أعراض لهذه الحالة، ومن الممكن كذلك أن لا تظهر أية أعراض، ويحتاج الأمر لعلاج مناسب للتخلص من سبب الانغلاق الحاصل.
❇️❇️ مرض الكلى متعددة الكيسات
هذا المرض هو عبارة عن حالة تتسبب بظهور مجموعة من الأكياس المليئة بالسوائل في داخل الكلى. ومن الممكن كذلك أن تظهر ذات الأكياس في أماكن أخرى من الجسم.
وقد تتسبب هذه الحالة في مضاعفات تشمل: ارتفاع ضغط الدم، الألم، التهابات المسالك البولية، كيسات في الكبد، فشل تام في الكلى.
❇️❇️❇️ التهاب_الحويضة والكلية
التهاب الحويضة والكلية هو عبارة عن التهاب قد يحصل في الكلى ولكن منشأه عادة يكون التهاباً في المثانة أو التهاب في الدم نفسه.
وتعتبر الفئات التالية أكثر عرضة للإصابة من غيرها: مرضى_السكري، الحوامل، ذوي المناعة الضعيفة.
وقد تظهر على المريض هنا أعراض تشمل: تضخم الكلى، ليونة في إحدى الجانبين أو كليهما، رجفة وقشعريرة، حمى، ألم وحاجة متكررة للتبول، بول كريه الرائحة وغير صافي، تشنجات ورفات.
❇️❇️❇️❇️ سرطانة الخلايا_الكلوية
أحد الأسباب الشائعة لتضخم الكلى هو سرطان الخلايا الكلوية والذي من الممكن أن ينتشر ليصل خلايا الكلى المسؤولة عن تنقية الدم.
مع الوقت قد يتسبب عدم علاج هذا النوع من السرطانات بالإصابة بتضخم الكلى.
❇️❇️❇️❇️❇️ وجود خراج حول_الكلية
من الممكن لعدة أسباب وحالات مرضية أن تتسبب في تراكم الخراج و الصديد حول الكلى، خاصة لدى مرضى السكري. وهذا التراكم قد يتسبب في تضخم_الكلى.

الجسم.
❇️❇️❇️ التهاب الحويضة والكلية
❇️❇️❇️❇️ سرطانة الخلايا_الكلوية
مع الوقت قد يتسبب عدم علاج هذا النوع من السرطانات بالإصابة بتضخم الكلى.
❇️❇️❇️❇️❇️ وجود_خراج_حول_الكلية
من الممكن لعدة أسباب وحالات مرضية أن تتسبب في تراكم الخراج و الصديد حول الكلى، خاصة لدى مرضى السكري. وهذا التراكم قد يتسبب في تضخم الكلى.