يُعرف عدم التحكم البوليّ طبيّاً بسلس البول (بالإنجليزية: Urinary Incontinence)، ويمكن تعريفه على أنّه تسرب البول بطريقة لاإرادية نتيجة عدم سيطرة العضلة البولية العاصرة على البول لضعفها أو فقدان وظيفتها. ويُعدّ سلس البول مشكلة شائعة تؤثر في كثير من الناس، وهو أكثر شيوعاً بين النساء مقارنة بالرجال؛ إذ يُعتقد أنّ 30% من الإناث اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30 و60 عاماً يعانين من سلس البول، في حين أنّ 1.5-5% من الرجال يعانون من سلس البول.

أنواع سلس البول عند النساء يمكن القول إنّ لسلس البول عند النساء أنواع متعددة، ويمكن إجمالها فيما يلي:

  • سلس البول التوتريّ: (بالإنجليزية: Stress incontinence) يُعرّف سلس البول التوتري بسلس البول الناتج عن الحركات التي تُولّد ضغطاً على المثانة وتتسبّب بتسرّب البول، مثل السعال، والعطاس، والضحك، وممارسة النشاط البدني، بالإضافة إلى بعض التغيرات الجسدية مثل الحمل والولادة.
  • سلس البول الإلحاحيّ: ويظهر هذا النوع نتيجة المعاناة من الحاجة الملحة للتبوّل، وهو علامة رئيسية لفرط نشاط المثانة (بالإنجليزية: Overactive Bladder) الذي يحدث بسبب إرسال الأعصاب إشارات إلى المثانة تُجبرها على الانقباض خلال وقت قصير لا يكفي لذهاب المصاب إلى المرحاض، ومن مُحفّزات سلس البول الإلحاحيّ عند النساء شرب كمية قليلة من الماء، أو لمس المياه، أو سماع المياه الجارية، أو البقاء في بيئة باردة ولو لفترة قصيرة، كما أنّ القلق، وتناول بعض السوائل، والأدوية، والظروف الطبية يمكن أن تجعل سلس البول الإلحاحي أكثر سوءاً. ومن الجدير بالذكر أنّ انقباضات المثانة غير الإرادية قد تحدث نتيجة ضررٍ لحق بالحبل الشوكيّ، أو الدماغ، أو الأعصاب التي تتحكم بالمثانة، وقد يحدث ذلك بسبب المعاناة من بعض الاضطرابات مثل مرض ألزهايمر، والتصلّب المتعدد، ومرض باركنسون، والسكتة الدماغية.
  • سلس البول المختلط: (بالإنجليزية: Mixed incontinence) وهو أن يُصاب المريض بسلس البول التوتريّ وسلس البول الإلحاحيّ في الوقت ذاته.
  • سلس البول الفيضيّ: (بالإنجليزية: Overflow incontinence) وهو سلس البول الناتج عن عدم اكتمال تفريغ المثانة من البول بشكل تام، ممّا يُسبّب تسريباً للبول بشكل مستمر، وهو نوع نادر الحدوث في النساء، ويحدث بسبب ضعف عضلات المثانة أو انسداد مجرى البول، ومن الأسباب التي تؤدي إلى ضعف عضلات المثانة تلف الأعصاب الناتج عن مرض السكري، في حين تُعدّ الأورام والحصى من الأسباب المؤدية إلى انسداد مجرى البول.
  • سلس البول الوظيفي: (بالإنجليزية: Functional incontinence)، وهو سلس البول الناتج عن إعاقة جسدية أو عقلية تمنع المريض من الوصول إلى المرحاض في الوقت المناسب. فعلى سبيل المثال، إذا كانت المرأة تُعاني من التهاب المفاصل الحاد، قد لا تكون لديها القدرة على الذهاب إلى المرحاض بسرعة كافية، وإذا كانت تعاني من مرض ألزهايمر قد لا تُقدّر الوقت المناسب للذهاب إلى المرحاض، أو إذا كانت المرأة تجلس في كرسي متحرك فقد تجد صعوبة في الوصول إلى المرحاض في الوقت المناسب.

أضف تعليقك