ما هو التهاب البروستاتا؟
التهاب البروستاتا هو التهاب يحدث في غدة البروستاتا، وهي غدة بحجم الجوز تقع تحت المثانة وتعتبر جزءًا من الجهاز التناسلي الذكري.

تفرز هذه الغدة مجموعة من السوائل، وإحدى أهم وظائفها هي إفراز السائل المنوي.

يمكن أن يكون الالتهاب ناتجًا عن عدوى بالإضافة إلى أسباب أخرى مختلفة، فأسباب التهاب البروستاتا عديدة ومتنوعة، حيث يعد هذا الالتهاب أكثر مشاكل البروستاتا شيوعًا لدى الرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا.

ومن الممكن أن يكون مرضًا حادًا أو حالة مزمنة في بعض الحالات.

أنواع التهابات البروستاتا
يتم تعريف وتصنيف التهاب البروستاتا إلى 4 أنواع وهي تتمثل في الآتي:

1. الالتهاب المزمن
تقع معظم حالات الالتهاب في هذه الفئة ومع ذلك فهو الأقل فهمًا، ويمكن وصف الالتهاب المزمن للبروستاتا بأنه التهابي أو غير التهابي.

وهذا يتوقف على وجود أو عدم وجود خلايا محاربة للعدوى في البول والسائل المنوي وسوائل البروستاتا ففي كثير من الأحيان لا يمكن تحديد سبب معين، ويمكن للأعراض أن تظهر وتختفي أو تبقى مزمنة.

2. الالتهاب الجرثومي الحاد
ينجم عن عدوى بكتيرية ويبدأ بشكل مفاجئ عادة، وأعراض البروستاتا هنا تشبه أعراض الإنفلونزا، كما يعد الأقل شيوعًا من بين الأربعة أنواع.

3. الالتهاب الجرثومي المزمن
يتم وصفه بالعدوى البكتيرية المتكررة في غدة البروستاتا، وقد تكون الأعراض طفيفة أو قد لا يعاني المريض من أيّة أعراض، ومع ذلك قد يصعب علاجه بنجاح.

4. الالتهاب عديم الأعراض
غالبًا ما يتم تشخيص هذه الحالة بالصدفة أثناء تشخيص العقم أو سرطان البروستاتا، والأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من التهاب البروستاتا لا يشكون من الأعراض أو عدم الراحة.

لكن سيكون لديهم وجود خلايا محاربة للعدوى الموجودة في السائل المنوي، أو البروستاتا.