#الام_البطن، في معظم الحالات، تكون عابرة ولا تحتاج إلى طلب المساعدة #الطبية. ولكن هناك حالات يفضل فيها التوجه إلى الطبيب. ولذلك، من المهم التعرف على الأسباب الشائعة لالام البطن:
?‍⚕حصى الكلى
كذلك #الحصى في الكلى، أيضا. عملية تكون الحصى هي عملية بطيئة وتستمر لفترة طويلة حتى بداية ظهور الأعراض. تظهر الام البطن عند محاولة الحصاة المرور من الكلية إلى قناة المثانة والتوقف هناك. الألم المميز هو ألم حاد ووخز في الخصر، تحت الضلوع مباشرة، عادة. كما يمكن أن يظهر أيضا #غثيان، قيء أو ازدياد #وتيرة التبول. ألم البطن الناتج عن #حصى الكلى يستدعي التوجه إلى الطبيب للفحص وتلقي العلاج.
?الفيروسات
#التلوث_الفيروسي هو السبب الأكثر شيوعا لالام البطن. وهذا التلوث يمكن أن يسبب الإسهال، القيء، وحتى الحمى الشديدة أو أعراضا تشبه أعراض الأنفلونزا. وعادة ما يزول هذا #التلوث من تلقاء نفسه بعد بضعة أيام.
?التسمم الغذائي
#التسمم_الغذائي يحدث عند تناول طعام ملوث بجراثيم (بكتيريا)، بفيروسات أو بمواد #كيميائية. اللحوم، الأسماك والميونيز هي الأطعمة الرائدة في التسبب بالتسمم الغذائي. وعادة ما تظهر #أعراض التسمم الغذائي بعد 8 ساعات – 12 ساعة من تناول وجبة الطعام،
?الإمساك
كل #إنسان، تقريبا، يعاني من #الإمساك في مرحلة ما من حياته. يظهر الإمساك في الأساس عند النساء وفي سن متقدمة. وينجم الإمساك، عادة، عن انخفاض في حركية الأمعاء. كما قد تشمل الأسباب أيضا: عدم شرب كميات كافية من #الماء، نقص الألياف في الغذاء، #الضغط_النفسي وغيرها.
?الأدوية
العديد من #الأدوية يمكن أن تسبب الاما في البطن. أنواع مختلفة من المضادات الحيوية، المسكنات .
?قرحة المعدة / الاثنى عشر
تنجم #قرحة المعدة أو الاثنى عشر (الجزء الأول من القولون) عن أسباب عدة – عدوى بالبكتيريا (وخاصة جرثومة الملوية البوابية – Helicobacter pylori) .
?حصى في المرارة
تسبب الحصى في #المرارة ظهور الام حادة في القسم الأيمن العلوي من البطن. تتكون الحصى وتكبر ببطء لمدة طويلة، وفي النهاية تتوقف في القناة الصفراوية فتسبب انسدادها، كليا أو جزئيا،
?تلوث في القنوات البولية
عند الإصابة #بالتهاب في المسالك_البولية يشعر المريض بالام حادة في البطن، وخصوصا في أسفل البطن. كما يمكن أن يحدث، أيضا، ازدياد في وتيرة التبول، ضغط وسلس البول، وحتى ارتفاع في درجة الحرارة وظهور الدم في البول. والتهابات المسالك البولية هي أكثر انتشارا بين #النساء، عادة، وتستوجب #العلاج. في هذه الحالة يجب التوجه إلى الطبيب.
?عدم تحمل اللاكتوز
الام البطن هذه تنجم عن عدم القدرة على هضم #اللاكتوز – السكر الموجود بالأساس في #الحليب ومنتجاته.
?التهاب الزائدة الدودية
ألام البطن التي تبدأ كألم غامض حول السرة في البطن، ثم يشتد ويتقدم إلى المنطقة اليمنى من أسفل البطن. يمكن أن تحدث أيضا الحمى، الغثيان والقيء، فقدان الشهية، الإمساك .