يتعرض الكثيرون لتسرّب البول من فترة لأخرى وبكميات بسيطة. والبعض الآخر قد تفلت منه كميات من بسيطة إلى متوسطة من البول بوتيرة أكثر تكرارًا.

وتشمل أنواع سلس البول:

  • سلس البول الإجهادي. وفيه يتسرّب البول عندما تضغط على مثانتك من خلال السعال أو العطس أو الضحك أو ممارسة الرياضة أو رفع شيء ثقيل.
  • سلس البول الإلحاحي. وهو الشعور بحاجة مفاجئة وقوية للتبوّل يتبعها نزول البول لا إراديًا. وقد تكون هناك حاجة للتبوّل بشكل أكثر تكرارًا، بما في ذلك ساعات الليل. وقد يكون سلس البول الإلحاحي ناتجًا عن حالة بسيطة مثل التهاب، أو حالة أكثر خطورة كاضطراب عصبي أو داء السكري.
  • سلس البول الفيضي. وهو الشعور بتساقط قطرات بول متكررة أو مستمرة بسبب عدم إفراع المثانة بالكامل.
  • سلس البول الوظيفي. ويحدث نتيجة إعاقة بدنية أو عقلية تمنعك من القدرة على الذهاب إلى المرحاض في الوقت المناسب. فعلى سبيل المثال، قد تؤدي الإصابة بالتهاب المفاصل الحاد إلى عدم القدرة على فك أزرار البنطال بالسرعة الكافية.
  • سلس البول المختلط. وهو الشعور بواحد أو أكثر من أنواع سلس البول، ويشير هذا النوع في الأغلب إلى مزيج من سلس البول الإجهادي وسلس البول الإلحاحي.
ما الأسباب التي تؤدي إلى سلس البول للرجال ؟
🧔 أسباب سلس البول عند الرجال مُتنوّعة وكثيرة، وتعتمد بشكل عام على عُمر المُريض. فمثلًا، في الفئة العُمرية ما بين سن المُراهقة وحتى عُمر الـ 20 عام، يكون السبب هو الاضطرابات الوظيفية للتبوّل، وتكون المشكلة في هذه الحالة أن الطفل نشأ صغيرًا على مشكلة في إخراج البول.
👈 وتشمل الأسباب الأُخرى لمشكلة سلس البول للرجال أيضًا ما يلي:
✔ التبوّل والصمام مشدود، وحدوث ضغط في المثانة ما يؤدي إلى كثرة ذهابه إلى الحمام.
تضيّق في الإحليل أو صمام في البروستاتا.
✔ أن يكون هُناك تضيّق في مخرج البول (الإحليل) دون معرفة المريض.
✔ التهاب البروستاتا، أو الالتهابات الجنسية التي تحدث من الاتصال الجنسي أو أمراض السيلان.
✔ تعرّض هذه المنطقة للمناظير والقسطرة، خصوصًا مع التكرار.
✔ وجود حصوات تسببت في حدوث جروح أو تضيقات في مجرى البول.
✔ الإصابات العصبية في العمود الفقري جرّاء الحوادث، أو حدوث نزيف. إلى جانب الإصابة بجلطات أو أورام في الدماغ، والتي جميعًا تؤدي إلى تهيّج المثانة أو حدوث اضطراب بها.

Write a Reply or Comment