تفتيت حصى الكلى


✅عند وجود الحصى بالكليتين قد لا يستطيع الإنسان المصاب بها معرفة ذلك إلا بعد الشعور ببعض الاعراض المصاحبة للمشكلة والتي من خلالها يتبين أن هناك حصى في الكلى ، ويعتبر مرض الحصى بالكلى من المشاكل الشائعة والمنتشرة ، حيث تتكون الحصى خلال عمليات طرد السموم من خلال الكليتين.
✅ مرض الحصى بالكلى يسمى بالمرض الصامت ، وذلك لان الاعراض تظهر فجأة ودون سابق إنذار بعد أن تتكون داخل الكليتين ومن أعراضها ما يلي : 
– الشعور المفاجيء بوجود ألم شديد في الظهر والبطن والأفخاذ وإحدى الجانبين الذي يكون به الحصي.
– الألم المصاحب لوجود الكلى يشبه ألم المغص الحاد .
– في بعض الحالات يشعر مريض الحصى بالقيء والغثيان أحياناً. 
?سئل الكثير من مصابي الحصى بالكلى عن شدة الألم ، حيث وصفه الكثير منهم بأنه تجاوز ألم المخاض والولادة . أحياناً يخرج دم عند التبول . شعور مريض الحصى بالكلى بحاجته المستمرة للتبول .

تتسبب حصوات الكلى في الشعور بالام شديدة مع تفاقم الحالة، كما يمكن أن تصاحبها بعض الأعراض الأخرى، مثل: الغثيان، والقيء، وألم أثناء التبول، وقد يظهر الدم في البول، ولعلاج هذه المشكلة يقوم الطبيب بتفتيت حصى الكلى لتصبح أجزاء صغيرة يسهل التخلص منها.

 

و إليكم فيما يأتي أبرز طرق تفتيت حصى الكلى:

تفتيت حصي الكلي
جهاز تفتيت حصي الكلي


طرق تفتيت حصى الكلى

تتعدد طرق تفتيت حصى الكلى المتبعة، ومن أبرز وأهم طرق تفتيت حصى الكلى هذه ما يأتي:

  • تفتيت حصى الكلى بالموجات التصادمية

  • (Shock wave lithotripsy- SWL) 

يعتبر تفتيت حصى الكلى بالموجات التصادمية من الطرق الأكثر شيوعًا، وهي طريقة غير جراحية تستخدم لتفتيت الحصوات، وعادةً ما يتم هذا الإجراء من خلال اتباع الاتي:

  1. يعطى المريض مسكنًا خفيفًا للألم.
  2. يستلقي على طاولة ويستخدم الطبيب الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية لتحديد موقع الحصوات في الكلية بشكل دقيق.
  3. يتم تصويب موجات صدمة عالية الطاقة في الكلية من الخارج، وتمر هذه الموجات عبر البشرة لتقوم بتفتيت الحجر إلى قطع صغيرة.

وفي أغلب الحالات يعود المريض إلى المنزل في نفس اليوم، ويجب على المريض شرب الكثير من الماء بعد هذا الإجراء لطرد الحصوات عن طريق البول، وقد يضطر المريض للتبول عن طريق مصفاة لالتقاط قطع من الحصوات والتمكن من اختبارها.

أعراض حصي الكلي
أعراض حصي الكلي و كيفية تفتيت حصى الكلي

يمكن أن يحتاج المريض لإعادة الإجراء مرة أخرى في حالة عدم نجاحه في تفتيت الحصوات، وهذا من إحدى الأمثلة على طرق تفتيت حصى الكلى.

  • طرق تفتيت حصى الكلى بوصفات طبيعية

يمكن أن تساعد بعض الطرق الطبيعية في تفتيت حصى الكلى، وتشمل طرق تفتيت حصى الكلى الطبيعية الاتي:

1. خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك (Acetic acid) الذي يساعد على إذابة حصى الكلى، كما يمكن أن يساعد خل التفاح في تخفيف الألم الناجم عن الحصوات، وللحصول على فوائد خل التفاح في تفتيت حصوات الكلى يتم إضافة ملعقتين كبيرتين من خل التفاح إلى كوب ماء، وشرب هذا المزيج على مدار اليوم.

لا يجب تناول أكثر من كوب واحد من هذا المزيج يوميًا، حيث يمكن أن يسبب مخاطر صحية عديدة، مثل: انخفاض مستويات البوتاسيوم، وهشاشة العظام، ويمكن إضافة خل التفاح إلى السلطات المختلفة، كما يجب على مريض السكري مراقبة مستويات السكر في الدم عند تناوله لهذا المزيج.

ينصح بتجنب تناول هذا المزيج في حالة تناول الأنسولين، أو الأدوية المدرة للبول، أو أدوية علاج فشل القلب الاحتقاني.

2. عصير الليمون

يمكن استخدام عصير الليمون في تفتيت حصى الكلى وذلك بعد إضافته إلى الماء حيث يحتوي الليمون على سترات، وهي مادة كيميائية تمنع تكون حصوات الكالسيوم، كما يمكن أن تقوم هذه المادة بتفتيت الحصوات الصغيرة مما يساعد على مرورها بسهولة.

يمكن الحصول على نتيجة جيدة بتناول القليل من عصير الليمون، وقد تكون هناك حاجة إلى تناول قدر كبير منه للحصول على نتيجة أفضل.

3. عصير الريحان

أيضًا يحتوي عصير الريحان على حمض الأسيتيك الذي يمكن أن يساعد على تفتيت حصوات الكلى وتقليل الألم، كما أن عصير الريحان غني بمضادات الأكسدة التي تعزز صحة الكلى، ويمكن صنع شاي بواسطة أوراق الريحان وتناولها على مدار اليوم، كما يمكن عصر الريحان وتناوله للحصول على فوائده، ولكن ينصح بتجنب تناول عصير الريحان لأكثر من 6 أسابيع متتالية لتفادي الأضرار الاتية:

  • انخفاض سكر الدم.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • زيادة النزيف.

 

مركز الروضة للمسالك البولية و تفتيت الحصوات وفحص ديناميكية التبول
وعلاج سلس البول و التبول اللارادي و مشكلات المثانة العصبية
يعدكم بنتائج طبية أفضل رعايه ترقي لثقتك دمتم بصحه جيده
للحجز والاستعلام يرجي التواصل معنا :
مواعيد العمل بمركز الروضة : طوال أيام الاسبوع ماعدا الجمعة (9 صباحأ : 5 مساءأ ) . https://alrawdaurology.com/
هاتف مركز الروضة واتساب و اتصال : 01223477727 -01128485351
عنوان مركز الروضة : 34 شارع الاخشيد – منيل الروضة – امام مستشفى الزهيرى – القاهرة

أضف تعليقك