⬅️ #مرض_الكلى. يُعد النزيف البولي المجهري من الأعراض المنتشرة #لالتهاب كُبيبات الكلى، وهو التهاب يصيب نظام #الترشيح بالكلى. ويمكن أن يكون التهاب كبيبات الكلى جزءًا من #مرض جهازي، مثل#الداء_السكري أو يمكن أن يحدث بصورة مستقلة. يمكن أن يحدث التهاب كُبيبات الكلى بسبب العدوى الفيروسية أو العقدية، و #أمراض_الأوعية_الدموية مثل (الالتهاب الوعائي) ومشكلات المناعة، مثل اعتلال الكلية بالعامل A، والذي يصيب الشعيرات الدقيقة التي تقوم بترشيح الدم في الكلى (الكُبيبات).
السرطان يمكن أن يكون #الدم_المرئي_في_البول علامة على سرطان الكلى أو #المثانة أو #البروستاتاالمتقدم. وللأسف، قد لا تظهر العلامات أو الأعراض في المراحل المبكرة حيث تكون هذه الأنواع من السرطان قابلة #للعلاج.
⬅️ #الاضطرابات_الموروثة. يسبب فقر الدم المنجلي، وهو نقص وراثي في هيموجلوبين خلايا الدم الحمراء، الدم في البول، كلاً من #البيلة_الدموية المرئية والمجهرية. وكذلك يمكن أن يحدث بسبب متلازمة ألبورت والتي تصيب الأغشية الترشيحية في الكُبيبات بالكلى.
⬅️ #إصابة الكلى. يمكن لضربة أو إصابة أخرى تصيب الكلى نتيجة #حادثة أو الاحتكاك في #الرياضاتأن يؤدي إلى الدم المرئي في البول.
الأدوية. يمكن لعقار سيكلوفوسفاميد المضاد للسرطان والبنسيلين أن يؤدي إلى #النزيف في البول. يحدث الدم المرئي في البول أحيانًا إذا تناول المريض مضادات التخثر، مثل الأسبرين وهيبارين تسييل الدم، وكذلك إذا كان #مصابًا بحالة تدفع المثانة إلى النزيف.
⬅️التدريبات الشاقة. من النادر أن تؤدي التمارين الشاقة إلى البيلة الدموية الغزيرة والسبب لا يزال مجهولاً. ويمكن ربط الحالة ب #الصدمة التي تصيب المثانة أو الجفاف أو تكسير خلايا الدم الحمراء مما يحدث مع التمارين الهوائية المستمرة.
ويتأثر العداؤون غالبًا، بالرغم من أنه يمكن أن يُصاب أيّ شخص بالنزيف المرئي بالبول بعد التمارين المكثَّفة. في حالة رؤية الدم في البول بعد التمرين، فلا ينبغي افتراض أنه نتيجة الإخراج. إذ ينبغي زيارة #الطبيب.