أنواع حصى الكلى👇
قد يصاب جسم الإنسان بالعديد من أنواع حصى الكلى، إليك أبرزها:
⭕حصوات الكالسيوم (Calcium stones)
تعد حصوات الكالسيوم من أنواع حصى الكلى الأكثر شيوعًا، تتكون حصوات الكالسيوم من أكسالات الكالسيوم، ومن الممكن أن تتكون أحيانًا من فوسفات الكالسيوم.
تعد الأوكسالات مادة طبيعية، تتواجد في بعض الفواكه، والخضروات، والمكسرات، والشوكولاتة، بمجرد أن يأخذ جسمك ما يحتاجه من هذه الأطعمة، فإن الفضلات بما في ذلك الأوكسالات سوف تمر عبر مجرى الدم إلى الكلى حيث تتحول إلى بول.
لكن إذا لم يتوفر سائل كافٍ أثناء هذه العملية يمكن للأكسالات أن تتبلور وتلتصق بالكالسيوم وتشكل الحصى، قد يحدث هذا نتيجة الأسباب الآتية:
✔ السمنة.
✔ الجفاف.
✔ حالات طبية، مثل: خلل في الأسنان، وفرط نشاط جارات الدرقية.
✔ أمراض الجهاز الهضمي، وجراحات سابقة في الجهاز الهضمي.
✔ زيادة كمية الكالسيوم أو الأوكسالات في البول.
⭕ حصى حمض اليوريك (Uric acid stones)
تتكون بعض حصوات الكلى من حمض اليوريك، وهو فضلات تنتقل عادةً من الجسم وتتراكم في مجرى البول.
قد تزداد احتمالية إصابتك بحصوات حمض البوليك إذا كان لديك:
✔ انخفاض في إنتاج البول.
✔ تنول نظام غذائي غني بالبروتين الحيواني، مثل: اللحوم الحمراء.
✔ الإفراط في شرب الكحول.
✔ الإصابة بمرض النقرس.
✔ الإصابة بمرض التهاب الأمعاء.
✔ تتناول بعض الأدوية.
⭕ . حصى السيستين (Cystine Stones)
من أنواع حصى الكلى حصوات السيستين الناتجة عن اضطراب وراثي يسمى بيلة السيستين (Cystinuria)، نادرًا ما يتم تشخيص المرضى بهذا الاضطراب إذ يجب على كلا الوالدين نقل الجين، وتشير الدراسات إلى أن واحد من بين 7000 شخص في جميع أنحاء العالم قد يعاني من بيلة السيستين.
تتسبب بيلة السيستين في تسرب السيستين إلى البول، الأمر الذي يتسبب في تبلور الحصى، على الرغم أن الطب يمكنه علاج أعراض حصى السيستين، إلا أنه لا يتمكن من إخفائها تمامًا.
⭕ حصى ستروفايت (Struvite stones)
عندما يصاب الشخص بعدوى بكتيرية، مثل: عدوى المسالك البولية يصبح البول أكثر قلوية، ذلك لأن البكتيريا تحول اليوريا إلى أمونيا مما يرفع درجة القلوية في البول.
لا يمكن أن تذوب المعادن بما في ذلك الأمونيا، والمغنيسيوم، والفوسفات في البول القلوي، نتيجة لذلك تتبلور وتشكل حصوات ستروفايت، تنمو حصوات الستروفيت بشكل سريع، وتكون بحجم كبير، وتسد الكلى، أو الحالب، أو المثانة.
يمكن أن تكون حصوات الستروفايت خطيرة، لأنها غالبًا ما تكون حصوات كبيرة، وعادةً ما يكون العلاج بالمضادات الحيوية، وإزالة الحصوات بالجراحة أمرًا ضروريًا.
من الجدير ذكره أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الحصى من الرجال، بسبب ارتفاع مخاطر إصابتهن بالتهابات المسالك البولية.