قد يكون سبب خروج دم مع البول حميد ولا يستدعي القلق، إلا أنه قد يكون علامة على وجود مشكلة صحية خطيرة، وبشكل عام يدل الدم مع البول على وجود نزيف في مكان ما بالجهاز البولي التناسلي، ويشمل ذلك الكلى أو الحالبين أو المثانة أو الإحليل أو الخصيتين أو غدة البروستاتا، وهذه أكثر الأسباب شيوعًا عند الرجال:

1. تضخم البروستاتا الحميد
قد تتضخم غدة البروستات لتضغط على مجرى البول وتعيق تدفقه، وتشمل أبرز أعراض الإصابة بهذه المشكلة: صعوبة التبول، والحاجة المستمرة والشديدة للتبول، وظهور الدم في البول بشكل مرئي أو مجهري.

2. التهابات الجهاز البولي
والتي تحدث عند دخول البكتيريا وتكاثرها في المثانة، وتشمل أبرز الأعراض: حرقان البول، والشعور المستمر بالرغبة بالتبول، ورائحة البول الكريهة، وعند بعض الرجال تكون العلامة الوحيدة ظهور آثار للدم في البول.

3. التهاب الحويضة والكلى
يحدث التهاب الحويضة والكلى (Pyelonephritis) عند دخول البكتيريا من مجرى الدم أو مجرى البول للكلى، وتشبه الأعراض أعراض التهاب المثانة مع الإصابة بحمى وألم في الجانب.

4. حصوات المثانة والكلى
قد تسبب المعادن في البول المركز تكوين بلورات على جدار الكلى أو المثانة ومع مرور الوقت تصبح هذه البلورات حصوات تسبب النزيف الغزير أو المجهري.

5. التهاب كبيبات الكلى
يعد النزيف البولي المجهري من أعراض التهاب كبيبات الكلى (Glomerulonephritis)، وهو التهاب يصيب نظام الترشيح في الكلى بسبب الإصابة بمرض جهازي، مثل مرض السكري، وقد يحدث بصورة مستقلة.

6. تناول بعض الأدوية
مثل: البنسلين، والهيبارين، والأسبرين، وبعض أدوية العلاج الكيميائي.

7. إصابات الكلى
قد يسبب التعرض لضربة أو إصابة حادة في الكلى نتيجة حادث أو ممارسة الرياضة خروج دم مع البول للرجال.

8. أسباب أخرى
قد يسبب الإصابة بسرطان الكلى أو المثانة أو البروستاتا المتقدم أو الإصابة بفقر الدم المنجلي أو التمارين الرياضية الشاقة الإصابة بالبيلة الدموية الغزيرة.

أعراض خروج دم مع البول
هذه أبرز أعراض البيلة الدموية:

  • ظهور البول باللون الوردي أو الأحمر أو العنابي أو حتى اللون الدخاني الغامق بسبب وجود خلايا الدم الحمراء.
  • عدم وجود ألم، ولكن قد يسبب خروج جلطات الدم من الجسم في البول ألم شديد.

أضف تعليقك