إن ارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسي الثاني للفشل الكلوي، كما يعد أيضاً سبباً أساسياً لتطور الفشل الكلوي المزمن لدى مرضى الكلى. لذلك فإن الحفاظ على مستويات ضغط الدم لمرضى الفشل الكلوي أمر بالغ الأهمية؛ لمنع تطور الفشل الكلوي، وحدوث مضاعفات في القلب والأوعية الدموية.

سنتعرف في هذا المقال عن العلاقة بين ضغط الدم المرتفع وأمراض الكلى، وما هو علاج ارتفاع ضغط الدم لمرضى الفشل الكلوي، وكذلك معرفة التحاليل الخاصة بوظائف الكلى والضغط للتشخيص، إلى جانب أسباب وأعراض أحد الحالات المرتبطة بضغط الدم المرتفع وأمراض الكلى، وهي ارتفاع ضغط الدم أثناء أو بعد غسيل الكلى

ضغط الدم المرتفع وامراض الكلى
هناك علاقة بين ارتفاع ضغط الدم والكلى، وهي أن ارتفاع ضغط الدم يسرع من تطور أمراض الكلى وتفاقم الفشل الكلوي، كما يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة الوفيات الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية.

يمكن لارتفاع ضغط الدم أن يضيق من الأوعية الدموية، وبالتالي يقلل من تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الكلى، مما يمكن ألا تعمل بشكل صحيح، فلا تستطيع إزالة جميع السموم والسوائل الزائدة من الجسم.

يمكن أن تؤدي السوائل الزائدة في الأوعية الدموية إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل أكبر؛ مما يؤدي إلى حدوث مزيداً من الضرر على الكلى والدورة الدموية، ومن ثم القلب.

علاج ارتفاع ضغط الدم لمرضى الفشل الكلوي
يهدف علاج ارتفاع ضغط الدم لحالات ضغط الدم المرتفع وأمراض الكلى، خاصة مرضى الفشل الكلوي المزمن، إلى ما يلي:

  • خفض ضغط الدم بشكل فعال.
  • إبطاء تقدم المرض في الكلى.
  • العمل في نفس الوقت على تقليل المخاطر المحتملة على القلب والأوعية الدموية.
  • لا يوجد أهداف للوصول إلى قراءات ضغط محددة عند علاج ارتفاع ضغط الدم لمرضى الفشل الكلوي؛ حيث يجب أن تكون أهداف قراءات ضغط الدم فردية مع الأخذ بعين الاعتبار وجود أمراض مصاحبة. إلا أنه يمكن تحديد قراءات ضغط دم أقل من 90\140 ملم زئبقي، في حالات ضغط الدم المرتفع وأمراض الكلى التي تعاني من ارتفاع نسبة بروتين الألبومين في البول

أضف تعليقك