مراحل مرض الكلى خلال الحمل

هناك مراحل تمر بها الكلى:

1-المرحلة الأولى

يحدث تلف خفيف في الكلى، يوصي الأطباء في هذه المرحلة غالبًا بالتحكم في ضغط الدم، واتباع نظام غذائي صحي غني بدهون أوميجا 3 وممارسة الرياضة وتجنب التدخين.

2-المرحلة الثانية

يحدث تلف خفيف ولكن متفاقم في الكلى، تتضمن علامات هذه المرحلة من تلف الكلى وجود البروتين في البول والأضرار الجسدية للكلى، غالبًا ما يوصي الأطباء بتغيير نمط الحياة والأدوية.

3-المرحلة الثالثة

يحدث تلف متوسط ​​في الكلى، يمكن أن تتضمن الأعراض:

-تورم اليدين والقدمين.

-التبول المتكرر أو النادر.

-آلام الظهر المزمنة.

-فقر الدم.

في هذه المرحلة تزداد مخاطر الإصابة بأمراض العظام وارتفاع ضغط الدم، غالبًا ما يوصي الأطباء بتغيير نمط الحياة والمتابعة مع طبيب الكلى المتكررة والأدوية.

4-المرحلة الرابعة

تصل الكلى في هذه المرحلة إلى ضرر كلوي من متوسط إلى شديد، حيث لا تعمل الكلى كما ينبغي، يمكنك توقع تفاقم الأعراض السابقة، بما في ذلك فقر الدم وارتفاع ضغط الدم وأمراض العظام والتورم وآلام الظهر.

يحتاج المرضى الذين يعانون من المرحلة الرابعة من مرض الكلى إلى مواعيد منتظمة مع أخصائي أمراض الكلى وخطة علاج شخصية، هذه هي المرحلة الأخيرة قبل الفشل الكلوي، ويجب أن يأخذها المريض والطبيب على محمل الجد.

5-المرحلة الخامسة

المرحلة الأخيرة هي الفشل الكلوي، هي حيث تكون الكلى إما على وشك الانغلاق أو توقفت عن العمل تمامًا، تتضمن الأعراض:

-تقلصات العضلات.

-الغثيان.

-قلة الشهية.

-الحكة.

-آلام الظهر.

-التورم.

-صعوبة التنفس.

-قلة التبول.

قد يكون من الصعب تحديد أعراض مرض الكلى دون مساعدة الطبيب، لأن النساء الحوامل عادة ما يعانين من تغيرات في عادات المثانة أثناء الحمل.

مضاعفات اضطرابات الكلى في الحمل

في المرحلة الأولى والثانية، تتمتع المصابات بضغط الدم طبيعي وبيلة ​​بروتينية قليلة أو معدومة، لكنها تساعد على حمل صحي، في المراحل الثالثة والرابعة والخامسة، فإن النساء معرضات لخطر كبير من المضاعفات، كالتالي:

-تسمم الحمل.

-نوبات مرضية ومخاطر صحية للطفل.

-ولادة جنين ميت.

لذا يوصي الأطباء إذا كنتِ تعانين من مرض مزمن في الكلى وأنتِ حامل، فمن الضروري مراقبة ضغط دمك طوال فترة الحم، وخاصًة خلال الثلث الثالث من الحمل.

Write a Reply or Comment