يعتبر التهاب المسالك البولية المتكرر من المشاكل المزعجة التي تعاني منها بعض النساء. ففي الولايات المتحدة مثلاً، هناك ما يقارب 11% من النساء فوق سن الثامنة عشر يعانين من التهاباً المسالك البولية مرة في السنة. يعد التهاب المسالك البولية شائعاً عند النساء ما بين سن 18-24، وهناك 20% من النساء المصابات بالتهاب المسالك البولية يعانين من تكرار حدوث المرض، وهناك 30% أيضاً ضمن هذه الفئة يعانين تكرار ثان للمرض.

أسباب التهاب المسالك البولية عن النساء
تتعدد أسباب الإصابة بأمراض المسالك البولية عند النساء، منها:

  • دخول البكتيريا إلى المسالك البولية نتيجة المسح من الخلف إلى الأمام (وبالتالي دفع البكتيريا إلى مجرى البول).
  • الانتظار طويلاً للتبول (يعتبر البول بيئه تسمح للبكتيريا بالتكاثر).
  • وجود خلل في أعضاء الجهاز البولي سواءً كان تشوه خلقي أو خلل وظيفي.

ما هي البروبيوتيك؟
البروبيوتيك عباره عن ميكروبات حية مفيدة وآمنة، تتألف عادة من البكتيريا أو أنواع محددة من الخمائر. يمكن الحصول على البروبيوتيك من المكملات الغذائية أو من الأغذية المحضرة من تخمير البكتيريا، ومن الأغذية التي تحتوي على البروبيوتيك؛ اللبن، الكفير(مشروب فوار) (بالإنجليزية: kefir)، والملفوف المخلل، والكيمتشي (طبق كوري يحتوي على خضراوات خضعت للتخمير مسبقاً).

للبروبيوتيك فوائد صحية عديدة مثل: تأثيرها النافع على العديد من أمراض الجهاز الهضمي، بالإضافه إلى حماية الجهاز الهضمي من الإسهال الناتج عن استخدام المضادات الحيوية لفترات زمنية طويلة، كما أن هناك العديد من الدراسات التي أشارت إللى دور البروبيوتيك في إنقاص الوزن، ولها دور أيضاً في تقليل إصابة الجسم بالالتهابات، وهي تقلل أيضاً مستوى الكوليسترول في الدم وكذلك لها دور بسيط في تخفيض ضغط الدم المرتفع.

ووجدت بعض الدراسات أن تناول البروبيوتيك قد يقلل من أعراض الاكتئاب والقلق وترفع من كفاءة جهازالمناعة كما أنها قد تكون مفيدة في العديد من الاضطرابات الجلدية مثل: الإكزيما (بالإنجليزية: Eczema)، والوردية (بالإنجليزية: Rosacea)، وحب الشباب (بالإنجليزية: Acne).

يجب أن لا نخلط بين البروبيوتك والبريبيوتيك (بالإنجليزية: Prebiotics). البريبيوتك عباره عن ألياف غذائية تستخدم لتغذية البكتيريا النافعة الموجودة أصلاً في القناة الهضمية.

أهم مجموعات البروبيوتيك تتضمن اللاكتوباسلس (البكتيريا اللبنية الحمضية) (بالإنجليزية: Lactobacillus) والبيفيدوباكتيريوم (بكتيريا ثنائية الشعبة) (بالإنجليزية: Bifidobacterium). كل مجموعة من هذه المجموعات تتألف من أنواع عديدة وكل نوع يحتوي على العديد من السلالات.

اختيار النوع المناسب من البروبيوتك مهم جداً لأن كل نوع مناسب لحالات معينة. بعض أنواع المكملات الغذائية تحتوي على العديد من البروبيوتيك حيث يتم دمج السلالات المختلفة في نفس المنتج.

Write a Reply or Comment