سلس البول ، أو مشاكل فقد السيطرة الإرادية على إفراز البول، تتمثل في نزول البول بشكل غير إراديّ ومن دون سيطرة. وقد يحدث سلس البول عند السعال، الضحك، العطس أو ممارسة تمارين رياضية. وقد ينشأ شعور مفاجئ بالحاجة إلى الذهاب إلى المرحاض، لكن دون القدرة على تمالك النفس وضبط البول حتى الوصول إلى هناك. وتعتبر مشاكل التحكم بالمثانة البولية (Urinary bladder) ظاهرة منتشرة جدا، وخاصة لدى الناس البالغين في السن. وهذه الظاهرة لا تسبب، في غالب الحالات، أية مشاكل صحية صعبة، لكنها بالتأكيد محرجة وغير مريحة.

وقد تكون ظاهرة سلس البول عابرة وقصيرة المدى يعود سببها إلى التهاب في المسالك البولية، نتيجة لتناول دواء معين أو نتيجة لحالة من الإمساك (Constipation). والطريقة الأفضل لمعالجة السلس تتمثل في معالجة المسبب للظاهرة. هذا المقال، على أية حال، يتناول سلس البول المزمن.

❇️سلس البول المختلط Mixed incontinence
وهذا النوع هو الأقل شيوعاً بين أنواع سلس البول، إذ تظهر فيه أعراض تجمع أعراض سلس الإجهاد، وسلس البول الملح. فعلى سبيل المثال قد يتسرب #البول أثناء عملية السعال أو العطس، وبكميات مكثقة جدا أثناء تمرير البول.
❇️سلس البول الفيضي Overflow incontinence
#السلس_الفيضي، ويسمى أيضا احتباس البول المزمن، ويحدث حين لا يستطيع الشخص إفراغ المثانة بشكل كامل، مما يؤدي إلى فرط امتلاء #المثانة وتسريبها للبول بلا تحكم، وقد يزداد يزداد حجم المثانة حينها وعلى غير المعتاد.
وإذا كان لديك #سلسل_البول الفيضي، فقد تشعر بأن مثانتك ليست فارغة، ولا يمكن تفريغها رغم المحاولة، ويقتصر الأمر على ظهور قطرات صغيرة خارجة من البول وذلك بفعل المحاولة المتكررة.
❇️سلس البول الكامل Total incontinence
وهذا النوع قائم على تمرير كميات كبيرة من البول وبشكل شديد ومتواصل وحتى أثناء الليل، كما وقد تتسرب كميات كبيرة من البول بين الفينة والأخرى، وكذلك تمر كميات صغيرة من البول المتسرب بين تلك الفترات.

 

مركز الروضة للمسالك البولية و تفتيت الحصوات
تفتيت الحصوات بالموجات التصادمية (( الأكفأ – الأسرع – الأقل مالا ))
? للحجز والاستعلام يرجي التواصل معنا :
? التواصل بمركز الروضة هاتفيأ :01223477727 -01128485351- 0225317329 .
? عنوان مركز الروضة : 34 شارع الأخشيد – أمام مستشفى الزهيري – منيل الروضة – القاهرة.
مواعيد العمل بمركز الروضة : طوال أيام الاسبوع ماعدا الجمعة (9 صباحأ : 5 مساءأ ) . https://alrawdaurology.com/

Write a Reply or Comment