احتواء مشروبات الطاقة على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات قد يؤدي إلى حدوث زيادة الوزن والسمنة (Obesity) مما قد يجعلها أحد المسببات للأمراض المزمنة من سكري وكولسترول وأمراض القلب والضغط . كما قد تؤدي مشروبات الطاقة للإصابة بمرض السكري النوع الثاني، حيث أثبتت بعض الأبحاث دورها في خفض استجابة الأنسجة لهرمون الأنسولين.

ضغط الدم ودقات القلب
وكان المتطوعون قد توقفوا عن استهلاك الكافيين من كافة المصادر الأخرى قبل يومين من بدء التجربة وطوال مدة الدراسة أيضاً. والمعلوم أن مشروبات الطاقة تحتوي على مستويات عالية من كافيين وتورين taurine (حمض أميني)، وذلك بهدف زيادة اليقظة ورفع درجة التنبه، ولكن المعروف أيضاً أنهما عاملان يسببان ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل دقات القلب.

وقام الباحثون بقياس مستويات ضغط الدم ومعدلات دقات القلب، وإجراء مخطط القلب الكهربائي (ECG) أيضاً، وذلك لتقييم وظيفة عضلة القلب، على مدى أيام الدراسة السبعة.

في اليوم الأول واليوم السابع، تم فقط القيام بهذه القياسات الروتينية لتحديد مستوياتها العادية دون مؤثرات أخرى، ولكن خلال كل يوم من الأيام الخمسة الأخرى بين اليومين الأول والسابع، تم إجراء هذه القياسات في ساعات مختلفة، قبل وبعد تناول اثنتين من علب “مشروب الطاقة” تحتويان على 80 مليغراماً من الكافيين و1000 مليغرام من الحمض الأميني تورين.

تعرف علي أضرار مشروبات الطاقه علي الجسم و خاصةً #الكلي 👇
🧃 اضرار مشروبات الطاقة على الكلى أكدت عليها عدد من الدراسات والتي ركزت على محتويات مشروبات الطاقة وأثرها على مختلف أعضاء الجسم وخاصة الكلى، وكانت نتيجة معظم الدراسات أن مشروبات الطاقة بأنواعها خطر على صحة الكلى.
⛔ اضرار مشروبات الطاقة على الكلى:
❌ تساهم في تكون حصوات الكلى.
❌ ترفع من ضغط الدم مما يؤثر على صحة الكلى.
❌ تمنع التخلص من البكتيريا و السموم المتواجدة في الكلى.
❌ تؤثر على وظائف الكلى.
❌ مشروبات الطاقة غنية بالكافيين الذي يزيد من التبول مما يسبب إجهاد على الكلى.
مشروبات الطاقة قد تزيد من خطر تلف الكلى .
❌ الجفاف أحد أبرز أعراض الإفراط في شرب مشروبات الطاقة.

Write a Reply or Comment