إلتهاب المسالك البولية هو التهاب يبدأ في الجهاز البولي (Urinary system). يتكون الجهاز البولي من الكليتين، الأنابيب البولية، المثانة (Urinary bladder) والإحليل (Urethra). يمكن للعدوى مهاجمة أي واحد من مركبات المسالك البولية، لكن المسالك البولية السفلى، أي الإحليل والمثانة، هي الأكثر عرضة للالتهاب.

النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالتهابات المسالك البولية. التهاب المسالك البولية الذي يكون محصورا في المثانة فقط مؤلم جدا ويشكل مصدر إزعاج. لكن العدوى يمكن أن تنتشر إلى إحدى الكليتين، أيضا، وعندئذ تكون العواقب وخيمة.

العلاج الأكثر قبولا ورواجا لمعالجة التهابات المسالك البولية هو المضادات الحيوية (Antibiotics). لكن بعض التدابير، التي من السهل اتخاذها، من شأنها تقليص احتمالات العدوى والإصابة بالتهابات المسالك البولية من البداية.

واحدة من أهم أسباب #التهاب_المسالك_البوليه ?
✴️ أسباب الإصابة بالتهابات المسالك البولية:
✔️ أهم الاسباب هو #جرثومة تنتقل من القولون عن طريق البراز وتدخل المسالك البولية عن طريق #الاحليل (العضو الذي يتم من خلاله طرح البول الى الخارج) ويكون من أسبابها التنظيف والتنشيف بطريقة غير صحية من الخلف الى الأمام، حيث يساعد ذلك في نقل الجرثومة الى المسالك البولية.
✔️ تكون #النساء أكثر عرضة للالتهاب من #الرجال بسبب التركيبه الخاصة #للجهاز_البولي والتناسلي لدى المرأة.
✔️ من الأسباب الشائعة أيضاً وجود إغلاق في المجاري البوليه مثل التشوهات الخلقية ووجود الحصى وتضخم البروستاتا:-
♻️ #عدم_تفريغ_المثانة_كلياً من #البول لفترات طويلة، وحصر البول.
♻️ قلة شرب #السوائل من أسباب التهاب المسالك الأكثر شيوعاً.
♻️ استعمال الأنابيب لقسطرة المثانة وإخراج البول والتدخلات #الجراحية في المسالك البولية.
♻️ الشلل وإصابة العمود الفقري.
♻️ الحمل و #أمراض نقص #المناعة والسكري.
♻️ سن الياس لدى المرأة واستعمال موانع الحمل.
?‍⚕️ تتم معالجة الالتهاب بشكل جيد وسريع عن طريق #المضادات الحيوية، أما المشاكل الناتجة عن خلل وراثي، فتعالج عادة بالتدخل الجراحي. أما في حال وجود #الحصى فيتم #العلاج بالجراحة و #التفتيت، وفي حال #تضخم_البروستاتا فيعالج بالادوية والجراحة.