?رعم أهمية #الكالسيوم_للجسم وصحة وقوة العظام، إلا أن ارتفاع نسبته في الدم عن المعدل الطبيعي تسبب العديد من #المشاكل_الصحية التي قد تصل إلى الفشل الكلوي في بعض الحالات.. فما أسباب فرط كالسيوم الدم؟
?السبب رئيسي
السبب الرئيسي لارتفاع نسبة الكالسيوم في #الدم، هو فرط نشاط الغدة الجار درقية، هى عبارة عن 4 غدد صغيرة جدا في حجم حبة القمح، وزيادة إفراز بعض الهرمونات التي تفرزها هذه الغدة نتيجة لحدوث تضخم فيها يؤدي لزيادة معدلات الكالسيوم في الدم.
حيث أن زيادة هرمون الكالسيتونين الذي تفرزه #الغدة_الجار_درقية يساعد في تقليل مستوى الكالسيوم في الدم لأنه يعمل على ترسبه في العظام.
و أن من الأسباب الرئيسية لزيادة مستوى الكالسيوم في الدم هو الإفراط في تناول مكملات فيتامين د والكالسيوم دون إجراء التحاليل اللازمة للتأكد من وجود نقص فيهما.
?مشاكل للكلى
في حالة ارتفاع الكالسيوم في الدم يعاني #المريض من زيادة #العطش، وزيادة #التبول، مشيرا إلى أنه في الحالات المتقدمة يمكن أن يؤدي لمضاعفات تؤثر على الكلى تحديدا تتمثل في تكوين #حصوات_الكلى أو حدوث #تكلس أي ترسبات للكالسيوم في الكلى، ما يؤدي لحدوث خلل في وظائفها.
?و أن زيادة نسبة الكالسيوم في الدم لدرجة كبيرة تؤدي إلى هشاشة العظام، بالتالي تزداد قابليتها للكسر مع أبسط اصابة أو احتكاك، فضلا عن احتمالية الاصابة بالفشل الكلوي في حالة ترسب الكالسيوم داخل #النسيج_الكلوي، أو إذا تسببت حصوات الكلى في #انسداد_المسالك_البولية وتضخم الكليتين.

أضف تعليقك