✅نجد هذه الظاهرة لدى ما يقارب الـ 10% من الرجال، ولدى 30% من #الرجال المصابين باضطرابات في #الخصوبة.
في 90% من الحالات تظهر #الدوالي في الجهة اليسرى، في ما يقارب الـ 10% تكون ثنائية الجانب، وفقط في حالات قليلة تظهر في الجهة اليمنى وحدها.
تظهر دوالي الخصية كانتفاخ في جزء الصفن (Scrotum) العلوي والذي يمكن تحسسه خلال#الفحص_الجسدي، وتكون أحيانا بارزة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة، بشكل عام عند الوقوف، وفقاً لحجمها.
✅من الممكن حدوث #دوالي_الخصية دون ظهور أي أعراض سريرية، ولكنها قد تؤدي أيضا لألم موضعي، بالإضافة لخلل في خصوبة الرجل. من الممكن حدوث اضطراب في نمو الخصية السليم، في حال ظهورها في جيل #البلوغ (المراهقة).
السبب الدقيق #لاضطراب الخصوبة الناجم عن دوالي الخصية غير معروف حتى الآن.
لقد تم طرح العديد من الآليات لتفسير الأمر، كانت الأساسية من بينها، ارتفاع الحرارة المحيطة بالخصيتين بسبب #تراكم_الدم في أوردة الخصية المتسعة، أو تراكم مواد تضر بتطور الخصية و/أو بإنتاج المني عند انعدام التصريف المناسب للدم من منطقة الخصيتين.
✅الاستطبابات (Indications) المتعارف عليها المرجوة من إجراء جراحة #لعلاج دوالي الخصية هي إضطراب في خصوبة الرجل، إضطراب بنمو وتطور الخصية في الجهة #المصابة، أو ألم غير محتمل يعيق الأداء اليومي.
في حالات #عقم الرجل المتعلق بدوالي الخصية، يساعد الإصلاح بواسطة الجراحة على تحسين جودة المني لدى 70% من الرجال، وبلوغ الحمل لدى حوالي 50% من قريناتهم.

أضف تعليقك