1- سلس البول (Urinary Incontinence)
وهي عبارة عن مشكلة تتمثل في التبول اللارادي، وعادة ما تحدث عن السعال أو العطس أو الضحك، وفي بعض الأحيان قد تشعر بحاجة ملحة للتبول فوراً دون سابق إنذار.
⚜️هناك عدة أسباب من شأنها أن تسبب #سلس#البول، أهمها:
✅تناول بعض أنواع الأطعمة والمشروبات
✅الإصابة #بالإمساك
✅الحمل
✅الولادة
#تضخم_البروستاتا.
⚠️من الممكن أن يشفى المصاب من الإصابة بسلس البول من تلقاء نفسه، وذلك اعتماداً على مسبب الإصابة، ولكن في حالات أخرى يتعين على المصاب استشارة الطبيب والخضوع لبعض الفحوصات.
2- #فرط نشاط المثانة (Overactive Bladder)
عادة ما يبدأ الشعور بالحاجة إلى التبول بشكل تدريجي مع امتلاء المثانة، ولكن في حال الإصابة بفرط نشاط المثانة فإن عضلات المثانة تبدأ #بالتشنج قبل الوقت المناسب مما يشعرك بالحاجة إلى التبول.
⚠️هذا الشعور المفاجئ للتبول قد يكون شديداً وينتج عنه في بعض الحالات التبول بالرغم من عدم الرغبة بذلك، وقد يسبب استيقاظك من النوم عدة مرات خلال الليل، كما تكون زياراتك للمرحاض خلال اليوم كثيرة.
3- التهاب المسالك البولية (Urinary Tract Infection)
تعد #المثانة جزءاً من المسالك البولية، إلى جانب الكلى و#الحالبين، وهي القنوات التي تربط بين كل من#الكلى والمثانة، #والإحليل المسؤول عن اخراج البول من المثانة إلى خارج #الجسم.
⚠️في بعض #الحالات تتمكن #البكتيريا من الدخول من خلال الإحليل لتصيب المسالك البولية بالإلتهاب، مما يؤدي إلى التهاب المثانة وتورمها والشعور بالألم عند التبول.
4- التهاب المثانة (Cystitis)
وهي #حال_ صحية تحدث نتيجة التهاب المثانة وتكون ناتجة عن #الإصابة بالتهاب المسالك البولية عادة.
⚠️هناك أسباب أخرى كامنة وراء الإصابة بالتهاب المثانة، فالمنتجات التي تستخدمها النساء قد ترفع من#خطر إصابتهن بهذا الالتهاب.
5- سرطان المثانة (Bladder Cancer)
في حال الإصابة بسرطان المثانة، قد ينصح الطبيب استئصال أكبر قدر ممكن من الورم، الذي يتبعه الخضوع #للعلاج_الكيميائي أو الإشعاعي بهدف قتل الخلايا السرطانية المتبقية.
⚠️في بعض الحالات يتم #استئصال المثانة كلها بهدف التخلص من السرطان ومنع الإصابة به مجدداً.