ما هو التهاب المثلث المثاني

عندما يحصل إلتهاب في منطقة المثلث المثاني من المثانة البولية، تعرف الحالة الطبية حينها باسم التهاب المثلث المثاني. تتحول الخلايا في المثانة السفلية جزئياً إلى نوع آخر من الخلايا (Squamous metaplasia) على الرغم من أن التغييرات ليست سرطانية في طبيعتها. المثلث الحويصلي هو المنطقة المثلثية للمثانة، والتي ترتبط بالفتحات الحالبية و مصرة الإحليل.

وهي منطقة حساسة وثابتة وفي حال إمتلاء المثانة، فهي تتوسع أيضاً. إذا توسعت المنطقة، لا بد من تفريغ المثانة. يحدث التهاب المُثلّثِ المثانِيّ غالباً في النساء البالغات في سن الإنجاب، ويمكن أن يحصل (عند الرجال أحياناً بنسبة أقل من 5%).

اسباب التهاب المثلث المثاني

على الرغم من عدم معرفة السبب الدقيق لالتهاب المثلث المثاني، إلا أن هناك العديد من النظريات حول المرض ترجّح بعض الأسباب.
بما أن هذا المرض يؤثر في الغالب على النساء (ما يقرب من 40 ٪) وتحديداً في سن الإنجاب، فقد يكون مرتبطًا بمستويات هرمون الاستروجين لديهن.
في الرجال، يمكن أن يكون ذا صلة بمستويات البروجسترون لديهم، خاصةً إذا كانوا يخضعون لعلاج سرطان البروستاتا.
سبب آخر هو إذا كان شخص ما لديه تاريخ عائلي من التهابات المثانة البولية، هؤلاء أكثر عرضة لالتهاب المثلث المثاني.
كذلك إدخال القسطرة البولية لفترة طويلة بعد الجراحة يسبب تهيج مزمن، وهذا يمكن أن يكون سببا وراء التهاب المُثلّثِ المثانِيّ.

اعراض التهاب المثلث المثاني

الأعراض الشائعة لالتهاب المُثلّثِ المثانِيّ هي ألم في منطقة الحوض ومشاكل في البول في حين أن البعض قد لا يكون لديهم أعراض على الإطلاق. هناك بعض الأعراض الأخرى منها:

• زيادة في تردد التبول في الغالب في الليل.
  • انخفاض قدرة المثانة.
  • التبول الدموي (دم في البول).
  • عسر البول – عدم ارتياح أو ألم أثناء التبول.