تعتبر فاكهة الرمان (بالإنجليزية: Pomegranate) من أكثر الفواكه ذات الفوائد العديدة للجسم والصحة، لاحتوائها على قيمة غذائية عالية من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والمركبات النباتية التي يندر وجودها في غيرها من الفواكه والأطعمة.

تمتلك فاكهة الرمان قشرة سميكة غير صالحة للأكل، إلا أن لب الرمان يحتوي على مئات من البذور الصلبة أو اللينة  المحاطة بحبوب مائية حمراء اللون تعرف باسم أريل (بالإنجليزية: Aril)، والتي يمكن تحضير عصير الرمان منها أو إضافتها للنظام الغذائي بطرق مختلفة للاستفادة من فوائد الرمان.

القيمة الغذائية للرمان
تحتوي حصة من ثمرة الرمان تعادل 100 جرام العناصر الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 83 سعرة حرارية.
الدهون: 1.2 جرام، منها 0.1 جرام دهون مشبعة.
الكربوهيدرات: 19 جرام.
الألياف: 4 جرام.
السكريات: 14 جرام.
البروتين: 1.7 جرام.
الصوديوم: 3 ملغ.
الماء: 77.93 جرام.
أيضاً، تحتوي الحصة الواحدة من الرمان (100 جرام) على مجموعة من المعادن والفيتامينات المهمة للجسم، ومنها:

فيتامين ب9 (الفولات): 38 ميكروجرام، ويعادل ذلك 10% من الحاجة اليومية للجسم.
فيتامين سي: 10.2 ملغ، ويعادل ذلك 11% من الحاجة اليومية للجسم.
فيتامين ك: 16.4 ميكروجرام، ويعادل ذلك 14% من الحاجة اليومية للجسم.
الكالسيوم: 10 ملغ، ويعادل ذلك 1% من الحاجة اليومية للجسم.
الحديد: 0.30 ملغ، ويعادل ذلك 2% من الحاجة اليومية للجسم.
النحاس: 0.158 ملغ، ويعادل ذلك 18% من الحاجة اليومية للجسم.
المغنيسيوم: 12 ملغ، ويعادل ذلك 3% من الحاجة اليومية للجسم.
البوتاسيوم: 236 ملغ، ويعادل ذلك 5% من الحاجة اليومية للجسم.
السيلينيوم: 0.5 ميكروجرام، ويعادل ذلك 1% من الحاجة اليومية للجسم.
كما تحتوي ثمار الرمان على مركبين نباتيين لهما فوائد صحية وعلاجية عديدة، وهما:

مركبات البونيكالاجين (بالإنجليزية: Punicalagins)، وهي عبارة عن مضادات أكسدة قوية لها ثلاثة أضعاف نشاط مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر، وتوجد بشكل رئيسي في عصير وقشر الرمان.
حمض البونيك (بالإنجليزية: Punicic Acid)، وهو نوع من حمض اللينوليك ذات التأثيرات البيولوجية القوية، ويعتبر الحمض الدهني الرئيسي بالثمرة، ويوجد في زيت بذور الرمان.
فوائد الرمان للجسم
من أبرز فوائد الرمان للصحة والجسم ما يلي:

تقليل خطر الاصابة بالسرطان
الرمان من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة القوية ومركبات الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids) التي لها دور رئيسي في محاربة الجذور الحرة الضارة بالخلايا. ويوجد العديد من الدراسات حول فوائد الرمان للوقاية من السرطان.

أشارت إحدى الدراسات التي نشرت عام 2017 بعنوان الرمان للوقاية من السرطان وعلاجه (بالإنجليزية: Pomegranate for Prevention and Treatment of Cancer) أن ثمرة الرمان أظهرت خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للأورام من خلال تعديل مسارات بعض الإشارات المتعددة في الجسم، وكان لها فعالية في تبطيء تكاثر الخلايا السرطانية.

ولهذا يمكن أن يكون لفاكهة الرمان بجميع أجزائها استخدام واعد كعامل وقائي وعلاجي لمرض السرطان، وخاصة سرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، وسرطان الرئة، والقولون.

الوقاية من امراض القلب والشرايين
يساعد الرمان في خفض الكوليسترول الضار والدهون في الشرايين، والذي يعد عامل خطر رئيسي لأمراض القلب. حيث أظهرت دراسة استمرت لمدة 4 أسابيع، وشملت 51 شخص يعانون ارتفاع الدهون الثلاثية، أن استخدام 800 ملغ من زيت بذور الرمان يومياً ساعد في تخفيض نسبة الدهون الثلاثية بشكل كبيرة.

كذلك، يحتوي الرمان على حمض البونيك الذي يساعد في الحفاظ على صحة القلب من خلال الحفاظ على تدفق الدم وحماية الشرايين من التصلب.

تقليل ضغط الدم
يمكن أن يساعد شرب عصير الرمان يومياً في خفض ضغط الدم المرتفع، وخاصة ضغط الدم الانقباضي؛ وهو الرقم الأعلى في قراءة الضغط، وذلك نتيجة خصائص الرمان المضادة للأكسدة وفوائده في تقليل عوامل خطر خطر تصلب الشرايين.

اقرأ أيضاً: فوائد عصير الرمان

المساهمة في علاج التهاب المفاصل
تمتلك المركبات النباتية المميزة في ثمار الرمان تأثير مضاد للالتهابات، ووجد أن مستخلص الرمان له دور في مكافحة الأنزيمات المسببة لتلف المفاصل، وقد ثبت في الدراسات المخبرية على الفئران أن مستخلص الرمان قد خفف من التهاب المفاصل. ولكن ما زال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات والأدلة القائمة على التجارب السريرية.

الحفاظ على صحة الاسنان
تساعد المركبات النباتية في الرمان في مكافحة بعض أنواع البكتيريا وخميرة المبيضات البيضاء، ولهذا للرمان دور وقائي ضد التهابات وأمراض اللثة ودواعم الأسنان.

أيضاً، تساعد فوائد الرمان في محاربة البكتيريا وخصائصه المضادة للأكسدة في تقليل تكون اللويحات (البلاك) على الأسنان.

اقرأ أيضاً: فوائد دبس الرمان

فوائد الرمان للتخسيس
لا يساعد تناول الرمان في إنقاص الوزن بشكل مباشر، ولكن يعتبر الرمان أحد الخيارات الصحية لتضمينه في حمية غذائية صحية للأسباب التالية:

انخفاض سعراته الحرارية، إلى جانب قيمته الغذائية العالية.
احتوائه على مركبات تعزز عملية الأيض في الجسم، مثل البوليفينول، وحمض اللينولينيك.
احتوائه على الألياف التي تساعد في الشعور بالامتلاء لوقت أطول، وبالتالي تناول طعام أقل.
فوائد الرمان للاطفال
تعتبر فاكهة الرمان من الفواكه المليئة بالفوائد، ولهذا فهي أحد الخيارات المثالية لتقديمها للطفل، ومن فوائد الرمان للأطفال المميزة ما يلي:

تقوية المناعة.
محاربة الالتهابات البكتيرية، إذ يعتبر الطفل أكثر عرضةً لها.
تحسين عملية الهضم والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

Write a Reply or Comment