تنتشر حصوات المثانة بين أطفال البلدان النامية — غالبًا بسبب الجفاف، والعدوى، وتشوهات القناة البولية، وانخفاض نسبة البروتين في الغذاء. أما في الأماكن الأخرى من العالم، فتصيب حصوات المثانة البالغين بشكلٍ أساسي.

تشمل المشاكل التي تؤدي إلى زيادة احتمالية تكون حصوات المثانة:

  • انسداد مخرج المثانة. أي مشكلة تمنع تدفق البول من المثانة إلى الإحليل/القناة البولية — القناة التي تنقل البول إلى خارج الجسم— ستؤدي إلى تكوّن حصوات المثانة. هنالك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انسداد مخرج المثانة، لكن تضخم البروستاتا هو الأكثر شيوعًا.
  • مشكلة المثانة العصبية. يمكن لكلٍ من السكتة الدماغية، وإصابات الحبل الشوكي، وداء باركنسون، وداء السكري، والانزلاق الغضروفي بجانب عددٍ آخر من الأمراض التسبب في تدمير الأعصاب المتحكمة في وظائف المثانة. قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بالمثانة العصبية من تضخم البروستاتا أو أي نوعٍ آخر من مسببات انسداد مخرج المثانة، وهو ما يزيد احتمالية تكوّن الحصوات فيها.

المضاعفات

يمكن أن يؤدي عدم التخلص من حصوات المثانة — حتى تلك التي لا تسبب أعراض — إلى حدوث مضاعفات، مثل:

  • خلل مزمن في وظيفة المثانة. إذا لم يتم علاج حصوات المثانة، فإنها تتسبب في مشكلات بولية على المدى الطويل، مثل الألم أو كثرة التبول. ويمكن أن تستقر حصوات المثانة أيضًا في فتحة خروج البول من المثانة إلى الإحليل وتمنع خروج البول.
  • التهابات الجهاز البولي. يمكن أن تؤدي حصوات المثانة إلى إصابة المسالك البولية بعدوى بكتيرية متكررة.

الوقاية

تنتج حصوات المثانة عادةً من حالة كامنة يصعب الوقاية منها. ولكن بإمكانك أن تقلل فرص إصابتك بحصوات المثانة عن طريق اتّباع النصائح التالية:

  • سل عن أعراض التبول غير المعتادة. إن التشخيص والعلاج المبكرين لتضخم البروستاتا، أو غيره من أمراض الجهاز البولي، يمكن أن يقللا خطر تعرضك للإصابة بحصوات المثانة.
  • اشرب الكثير من السوائل. قد تساعد زيادة شرب السوائل، لا سيما المياه، في الوقاية من حصوات المثانة، ذلك أن السوائل تخفف تركيز المعادن في المثانة. ويتوقف مقدار المياه الذي ينبغي لك تناوله على سنك، وحجمك، وصحتك، ومستوى نشاطك. اسأل طبيبك عن مقدار السوائل الملائم لك.

أضف تعليقك