قد تشعر بعدم الراحة أثناء التبول، نتيجة وجود ألم في المثانة أو الإحليل أو العجان، نتيجة لحالة مرضية تسمى حرقان البول، تعرف عليه وعلى طرق علاجه في هذا المقال.

حرقان البول أو التبول المؤلم هو مصطلح واسع يصف عدم الراحة أثناء التبول، قد ينشأ هذا الألم في المثانة أو الإحليل – انبوب يحمل البول خارج الجسم – أو العجان.

عند الرجال، يوجد العجان في المنطقة الواقعة بين الصفن وفتحة الشرج، أما عند النساء يوجد في المنطقة الواقعة بين فتحة الشرج وفتحة المهبل.

تعد إن النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية أكثر من الرجال، لأن الإحليل أقصرعند النساء، وذلك يعني أن البكتيريا لديها مسافة أقصر للوصول إلى المثانة.

ومن الشائع لدى الجنسين التبول المؤلم، حيث يمكن أن يشعر الشخص بالألم أو الحرق أو اللسع إلى عدد من الحالات الطبية.

ما الذي يسبب حرقان البول؟

حرقان البول هو علامة شائعة لعدوى المسالك البولية (UTI)، التي يمكن أن تحدث نتيجة عدوى بكتيرية.

وهناك عدة أسباب تؤدي إلى الشعور بالحرقة أو اللذع في البول ومنها:

  • التهاب البروستاتا: قد يعاني الرجال من حرقان البول بسبب التهاب غدة البروستاتا.
  • الأمراض المنقولة جنسيًا: إذا كنت مصابًا بالعدوى المنقولة جنسياً (STI)، فإن ذلك يؤدي إلى التبول المؤلم، وتشمل الأمراض الهربس التناسلي، والسيلان، والكلاميديا.

من المهم أن يتم فحص هذه الإصابات، خاصة لأنها لا تظهر عليها أعراض معينة، لذلك عليك الانتباه إلى ممارسة الجماع بطريقة سليمة لكي لا تصاب بالعدوى.

في بعض الحالات، يمكن أن يسبب العلاج الإشعاعي لأمراض المثانة حالة تسمى المثانة بالإشعاع، والتي تؤدي إلى صعوبة في التبول.

  • المنتجات المختلفة: أحيانًا لا يكون التبول المؤلم ناتجًا عن مرض معين، بل قد يكون بسبب منتجات تستخدمها في المناطق التناسلية مثل: الصابون والمستحضرات التي تعمل على تهيج أنسجة المهبل.

كما ويمكن أن تسبب الأصباغ في منظفات الغسيل وغيرها حرقان البول.

أضف تعليقك