⬅️إن النظام الغذائي الذي نقوم باتباعه ينعكس بشكل #إيجابي أو #سلبي على صحة #الكلى وعملها، وهذا يعني أنه عليك تجنب ا #لأطعمة التالية أو الحد منها للحفاظ على كليتيك:
?اللحوم الحمراء
اتباع نظام #غذائي غني باللحوم الحمراء من شأنه أن يساهم برفع مستويات البروتين في الجسم بشكل كبير، الأمر الذي من شأنه أن يلحق #الضرر بالكلى.
السبب وراء ذلك يعود إلى دور الكلى في عملية الأيض التي تستهدف البروتين، بالتالي ارتفاع مستوياته، قد يزيد #العبء والضغط على الكلى مما يؤثر بشكل سلبي على عملها.
?#ملح_الطعام
جميعنا نعرف الأضرار المرتبطة بتناول الكثير من الملح، وهذا الأمر يشمل صحة الكلى وعملها أيضًا.بالطبع يحتاج #جسم_الإنسان إلى كمية منخفضة من #الصوديوم من أجل القيام بعملياته الحيوية، لكن زيادة مستوياته من شأنها أن تسبب #احتباس_السوائل في الجسم.
تجدر الإشارة إلى أن ارتفاع مستوى #الصوديوم في الجسم ينتج عنه زيادة في مستويات #البروتين والتي يتم التخلص منها عن طريق #البول.
☕️الكافيين
المقصود هنا ليس الامتناع تمامًا عن تناول #الكافيين، بل الحد من استهلاكه والمستويات المتناولة منه.
تناول الكثير من مصادر الكافيين يسبب زيادة تدفق الدورة الدموية وبالتالي ارتفاع في #ضغط_الدم.
إلى جانب ذلك، تعتبر مادة الكافيين #مدرة للبول، هذا يعني أن تناولك الكثير من مصادرها قد يسبب في استخدامك المتكرر للمرحاض، الأمر الذي يرفع من خطر #إصابتك#بالجفاف.
في المقابل، الإصابة بالجفاف تساهم في رفع خطر الإصابة بحصى الكلى ,لهذا السبب، لا يوصى بتناول أكثر من كوبين من #القهوة يوميًا.
?#المحليات_الصناعية
هي من أسوأ الأطعمة للكلى، فعلى الرغم من الترويج الكبير لها بأنها البديل الصحي للسكر، إلا أنها قد تلحق الضرر بالكلى.

أضف تعليقك