حافظ علي صحة كليتك في رمضان 💪
١- لا تفوت السحور اهم النصائح لمرضى الكلى في رمضان👇
👈ورد في الحديث عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً رواه البخاري، لذلك يجب ألا تفوت وجبة السحور حتى لو كنت لا تشعر بالجوع، حيث يحتاج مرضى الكلى إلى تناول سعرات حرارية أكثر من الأشخاص العاديين، وسوف يؤدي تخطي السحور، أو تناول كميات أقل من الطعام، إلى إصابتك بالجفاف والشعور بالتعب بسرعة.
👈 تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف مثل الخبز المصنوع من القمح الكامل، والسلطة والخضراوات والفاصوليا، لأن هذه الأطعمة تطلق الطاقة في الجسم ببطء، وبالتالي تحافظ على نشاطك طوال اليوم.
٢- تجنب الإفراط في الأكل 👇
👈 إفطار مرضى الكلى في رمضان يجب أن يكون خفيفًا، حتى يستطيع الجسم التعامل مع الطعام وهضمه بسهولة، من ناحية أخرى تجنب ملء معدتك بدون توقف أثناء الإفطار، تناول كميات صغيرة من الطعام بدلاً من تناول وجبة كبيرة مرة واحدة، وقلل حصة الأطعمة المقلية والسكرية إلى الحد الأدنى، واستبدل الحلويات بالفواكه الطازجة أو عصائر الفاكهة.
٣- رطب جسمك بما يكفي لتجنب إفطار مرضى الكلى في رمضان👇
👈 من المهم جدا لمرضى الكلى أن يحافظوا على مستوى ترطيبهم تحت السيطرة، لأن الجفاف ضار جدًا بالكلى، والأسوأ من ذلك إذا كانت الكلى ضعيفة، لذلك اشرب كمية وفيرة من الماء في السحور ووجبة الإفطار، وتجنب المشروبات المحتوية على الكافيين (القهوة، الشاي، الكولا) أثناء الإفطار، لأنها تدر البول وتسحب الماء من الجسم.
👈 جزء مهم جدا من ترطيب الجسم هو تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضراوات والفواكه، فهي تساعد على الحفاظ على كمية الماء في الجسم، بالإضافة إلى أنها تحسن الهضم.
٤- ممارسة الرياضة لمرضى الكلى والصيام👇
👈 من المهم جدا ممارسة الرياضة لتحسين كفاءة البدن بشكل عام، وفي حالة ضعف الكلى تصبح أهميتها مضاعفة، لأن تعب الكلى يؤدي إلى الشعور بالإرهاق وقلة النشاط، مع ممارسة رياضة مثل المشي تتحرك العضلات الكبيرة، وبالتالي ينشط الجسم، ولكن يجب ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعة، لأن ممارستها أثناء النهار سوف تستنفذ طاقة الجسم، وتسبب الجفاف.
٥- تجنب هذه الأطعمة مع أمراض الكلى والصيام في رمضان👇
👈 ورد في الأثر عن الحارث بن كلدة: المعدة بيت الداء، ويمكن أن تصح العلاقة بين مرضى الكلى والصيام إذا ابتعدوا عن تناول الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم أو البوتاسيوم أو الفوسفور.
👈 ويجب هنا أن ننوه إلى أن التمر يحتوي على الكثير من البوتاسيوم، لذلك إذا كنت ترغب في تناولها، فتناول واحدة أو اثنتين فقط في اليوم، عليك أيضًا تجنب الأطعمة المصنعة أو المعلبة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم في المواد الحافظة بها، كما يجب أن تستبدل الأطعمة المقلية بالأطعمة المسلوقة أو المخبوزة أو المشوية، وأخيرًا؛ عندما تأكل، امضغ الطعام جيدًا قبل البلع كي يكون الهضم أسهل والامتصاص أفضل.

أضف تعليقك