إلتهاب المسالك البولية هو التهاب يبدأ في الجهاز البولي (Urinary system). يتكون الجهاز البولي من الكليتين، الأنابيب البولية، المثانة (Urinary bladder) والإحليل (Urethra). يمكن للعدوى مهاجمة أي واحد من مركبات المسالك البولية، لكن المسالك البولية السفلى، أي الإحليل والمثانة، هي الأكثر عرضة للالتهاب.

النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالتهابات المسالك البولية.

التهاب المسالك البولية الذي يكون محصورا في المثانة فقط مؤلم جدا ويشكل مصدر إزعاج.

لكن العدوى يمكن أن تنتشر إلى إحدى الكليتين، أيضا، وعندئذ تكون العواقب وخيمة.

العلاج الأكثر قبولا ورواجا لمعالجة التهابات المسالك البولية هو المضادات الحيوية (Antibiotics). لكن بعض التدابير، التي من السهل اتخاذها، من شأنها تقليص احتمالات العدوى والإصابة بالتهابات المسالك البولية من البداية.

التهاب المجاري البولية هو التهاب ناتج عن بكتيريا #تصيب_جهاز_البول، حيث أن #البكتيريا الأكثر شيوعاً كمسبب لالتهاب البول هي البكتريا القولونية (E.coli).
من الدارج تقسيم جهاز البول إلى قسمين، حيث أنه بكل نوع ينعكس التهاب المجاري البولية بصورة إكلينية مختلفة:
✅ التهاب المجاري البولية السفلى- يشمل #المثانة والإحليل.
? هذا الالتهاب يتميز بأعراض تشمل ألما عند التبول، حرق وإلحاح بولي. يدعى التهاب المجاري البولية من هذا النوع #التهاب المثانة (Cystitis).
? التهاب المجاري البولية العليا- مصدر #التلوث هو من الكلية. هذا الالتهاب يتميز بالغثيان، التقيؤ، ارتفاع الحرارة والام الرأس.
✅ يدعى التهاب المجاري البولية من هذا النوع التهاب الحويصة والكلية ممكن أن تؤدي مضاعفات هذا الالتهاب إلى ارتفاع #ضغط_الدم، تندب الكلية، وإصابة بنية جهاز البول.
? ينتشر التهاب المجاري البولية لدى #الذكور حتى عمر سنة، لأنهم يعانون من عيوب خلقية. بعد جيل سنة ينتشر هذا الالتهاب أكثر لدى النساء، حيث أن الإحليل لديهن (المقطع الذي يربط بين المثانة والفتحة البولية) أقصر منه لدى الرجال لذلك يكون الاحتمال للالتهاب أكبر.
✅ التهاب المجاري البولية هو #المرض التلوثي الأكثر شيوعاً لدى #النساء، تقريباً 50-80 % من النساء جربن التهاب البول على الأقل مرة واحدة بحياتهن و بالإضافة لذلك وجد أن التهاب البول هو المسبب الثاني لتناول المضادات الحيوية لدى النساء.
? بجيل أكبر، يميل الرجال أكثر للمعاناه من التهاب المجاري البولية، بأعقاب انخفاض وظيفية#غدة_البروستات، التي يمر الإحليل عن طريقها لدى #الرجال.
بالإضافة لذلك، تتجسد لدى #المسنين علامات التهاب البول بصورة غير معهودة مثل انخفاض تمييز الأشخاص، التعب والضعف.
✅ يحدث تشخيص الالتهاب في المجاري البولية غالبا وحسب الأعراض التي يرويها المصاب وبحسب نجاح #العلاج، ولكن التشخيص النهائي يدعمه #الفحص المخبري.
?