التهابات المثانة المتكررة، وهي نوع من أنواع عدوى المسالك البولية (UTI). وتتضمن هذه العوامل ما يلي:

– حصوات بالكلى أو #المثانة
– دخول البكتيريا في الإحليل في أثناء الجماع
– التغييرات في مستويات هرمون الإستروجين في أثناء فترة انقطاع الطمث
– وظيفة أو شكل غير طبيعي للمسالك البولية
– خطر موروث للإصابة بالتهابات المثانة (استعداد وراثي).

إذا كنت تمتلكين مزرعتين موثقتين أو أكثر لالتهابات المثانة في خلال فترة ستة أشهر، ففكّري في زيارة طبيب مسالك بولية — هو طبيب متخصص في تشخيص أمراض الجهاز البولي وعلاجه.

لمعرفة ما الذي يتسبب في حدوث الالتهابات المتكررة، قد يوصي طبيب المسالك البولية بما يلي:

– اختبار مزرعة لعينة بول تم الحصول عليها بواسطة #قسطرة
– اختبار مرئي للمثانة والإحليل بواسطة منظار ضوئي (تنظير المثانة)
– التصوير المقطعي المحوسب (CT) للمسالك البولية

يتم توجيه العلاج إلى السبب الكامن، إذا أمكن ذلك. إذا لم يتمكن #طبيبكِ من العثور على سبب، فقد تساعد أحد هذه الخيارات:

– جرعة مُخفضّة طويلة الأمد من المضاد الحيوي لمدة تصل من ستة أشهر إلى عامين
– علاج متقطع أو ذاتي التوجيه من المضادات الحيوية — على سبيل المثال، أخذ المضاد الحيوي بعد الجماع أو بدء دورة علاجية من المضادات الحيوية قدمها لك طبيبكِ سلفًا عند ظهور أول إشارة لالتهاب المسالك البولية
– علاج الإستروجين المهبلي — إذا لم يسبق وأن تناولتي البروجسترون عن طريق الفم — للعلامات أو الأعراض المرتبطة بالجفاف المهبلي (التهاب المهبل الضموري) بعد انقطاع الطمث
تختلف آراء الخبراء حول ما إذا كانت تقلل بعض التغييرات في نمط الحياة من خطر الإصابة من التهاب #المثانة، ولكنه قد يكون من المفيد:

– شرب الكثير من السوائل، خاصة الماء، للمساعدة في طرد #البكتيريا
– التبول بشكلٍ متكرر، خاصة عند الشعور بالحاجة لذلك
– المسح من الأمام إلى الخلف بعد التبول أو التبرز
– الاستحمام تحت الدش بدلاً من الاستحمام في حوض #الاستحمام
– غسل الجلد المحيط بالمهبل وفتحة الشرج يوميًا برفق باستخدام نوع خفيف من الصابون وقدرًا كبيرًا من المياه
– استخدام وسائل تحديد النسل غير العازل الأنثوي ومبيد النطاف
– تفريغ المثانة في أقرب وقت ممكن بعد الجماع

تجنبي استخدام البخاخات المزيلة للعرق أو المنتجات النسائية المعطرة في منطقة الأعضاء التناسلية.
تظهر الدراسات وجود نتائج متضاربة حول ما إذا كان عصير التوت البري ربما يحتوي على خصائص مكافحة للعدوى تساعد في منع التهابات المسالك البولية. ولكن من المحتمل أن يكون هناك ضرر بسيط في محاولة تناول عصير التوت البري لمعرفة ما إذا كان هذا سيساعدكِ
— فقط توخي الحذر من السعرات الحرارية.
بالنسبة إلى معظم الأشخاص، يُعد تناول عصير التوت البري آمنًا، ولكن يبلغ بعض الأشخاص عن الشعور باضطراب في المعدة أو #الإسهال.