تعاني الكثير من النساء خصوصا في فترة الحمل من التهاب البول أو التهاب المسالك البولية، فما هو التهاب البول؟ وكيف يمكن علاجه والتعامل معه؟

يحدث التهاب البول عادة عندما تدخل البكتيريا من مكان خارج جسم المرأة داخل مجرى البول ( في الجهاز البولي بشكل أساسي) وتسبب العدوى.

تعتبر النساء أكثر عرضة للاصابة بالتهاب المسالك البولية مقارنة مع الرجال حيث أن طبيعة جسم المرأة تجعل من السهل على البكتيريا الانتقال من المناطق المهبلية والشرجية إلى المسالك البولية.

لماذا يعتبر التهاب البول شائعا خلال فترة الحمل؟

تعتبر عدوى المسالك البولية شائعة جدا خلال فترة الحمل، لأن الجنين يضغط على المثانة والمسالك البولية والذي يمكن بدوره أن يتسبب في تسرب البول.

وهناك ايضا تغيرات جسدية تحدث للمرأة في بدايات الحمل خلال الست أسابيع الأولى، بحيث تعاني غالبية النساء في تلك الفترة من تمدد الحالب وبالتالي توسيع مجرى البول طول فترة الحمل.

ومع استمرار زيادة حجم المسالك البولية يؤدي ذلك الى زيادة ثبات البول في مجرى البول وبالتالي السماح لعدد أكبر من البكتيريا بالنمو

كما أن وجود أنواع معينة من الهرمونات والسكر في البول قد يزيد الأمر سوءا.

كيف يتم تشخيص التهاب البول خلال فترة الحمل؟

يتم تشخيص التهاب البول خلال فترة الحمل عن طريق عمل زراعة للبول لاختبار وجود البكتيريا او خلايا دم حمراء أو بيضاء، ويتم عادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

في حال تم العثور على البكتيريا سيتم تربيتها واختبارها للتأكد من حساسية المضادات الحيوية، بعدها سوف يتم الحصول على أحد النتائج التالية:

• وجود بكتيريا جرثومة بدون اعراض
  • التهاب المثانة أو التهاب المسالك البولية، حيث توجد البكتيريا في بولك ويكون لديك أعراض أقل في الجهاز البولي.
  • التهاب المسالك البولية والكلية، اذا كان لديك الأعراض المذكورة أعلاه  قد يشير ذلك الى وجود عدوى في الجهاز البولي العلوي.

سوف يقوم طبيبك بعدها بمناقشة الحلول الممكنة والعلاجات المناسبة للحالة لديك.

ما هي أعراض التهاب البول للحامل؟

هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تظهر عن حدوث التهاب البول عند الحامل، منها:

• التبول المؤلم والحرقان
  • بول مصحوب بالدم
  • الام في الحوض وأسفل الظهر
  • كثرة التبول
  • الشعور بالرغبة بالتبول بشكل مستمر
  • حمى
  • الغثيان والقيء.

أن النساء المصابات بالتهاب البول قبل الحمل أكثر عرضة للإصابة به خلال فترة الحمل والأمر نفسه ينطبق على النساء اللواتي انجبن عدة أطفال.

هل يعتبر التهاب البول لدى الحامل خطير جدا؟

أي عدوى خلال فترة الحمل قد تكون خطيرة جدا لك أو لطفلك، لأنها تزيد من خطر الاصابة بالولادة المبكرة، لذلك يجب اتباع كافة التعليمات الواجب اتباعها لتجنب الاصابة بالتهاب البول خلال فترة الحمل.

علاج التهاب البول للحامل

يمكنك علاج التهاب البول للحامل بالطرق التالي:

• إفراغ المثانة بشكل متكرر قبل وبعد ممارسة الجنس
  • ارتداء الملابس الداخلية والقطنية فقط
  • تجنب ارتداء الملابس الداخلية خلال فترة المساء
  • تجنب الدوش والعطور والبخاخات
  • شرب الكثير من الماء
  • تجنب أي صابون قاسي او غسل الجسم أو غسل الجسم في منطقة الاعضاء التناسلية
  • يتم علاج معظم حالات التهاب المسالك البولية خلال فترة الحمل عن طريق المضادات الحيوية.

في حال انتشار العدوى الى الكلى قد تحتاج الى استخدام مضاد حيوي أقوى أو استخدام مضاد حيوي عن طريق الوريد.