هام جدا للسيدات أثناء فترة الحمل 🤰
👈ما هو الفرق بين التبول المتكرر والسلس البولي
🤰 إن التبول المتكرر….
هو حاجة الشخص الاضطرارية إلى التبول عدد مرات أكثر من عدد مرات تبول الشخص الطبيعي. قدر الأطباء عدد مرات تبول الشخص الطبيعي إلى 7 مرات تبول خلال 24 ساعة عند شرب ما يقارب 2 لتر من السوائل، وعند التبول بعدد مرات أكثر من ذلك فإن الشخص يكون مصاب بحالة التبول المتكرر.
🤰 أما السلس البولي …
فهي عدم قدرة الشخص على التحكم بخروج البول من الجسم، مما يؤدي إلى نزول البول أو كمية منه لا إرادياً من غير تحكم من قبل الشخص ومن دون الشعور بأن المثانة ممتلئة، وعادة ما يخرج البول أو كمية منه في حالات السلس البولي عند العطس أو السعال أو الضحك أو ممارسة الرياضة.
👨‍⚕️ متى يبدأ التبول المتكرر عند الحامل؟
✔ تتسائل العديد من النساء الحوامل متى تبدأ كثرة التبول عند الحامل، ويبدأ التبول المتكرر عند الحامل منذ حدوث عملية الحمل بعد الإخصاب، وتعتبر من اعراض الحمل المبكرة حيث تزداد هذه الظاهرة في الثلثين الأول والثالث من الحمل، ويحدث التبول المتكرر في الثلث الأول من الحمل بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون وهرمون الحمل.
✔ يزداد كذلك التبول المتكرر خلال الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل بسبب زيادة الضغط على المثانة والناتج من زيادة حجم الرحم ونمو الجنين، وقد تضطر المرأة الحامل إلى الاستيقاظ عدة مرات في الليل خلال النوم لحاجتها للتبول، أما خلال الثلث الثاني من الحمل فيقل التبول المتكرر مقارنة بباقي فترات الحمل وذلك بسبب انخفاض الضغط على المثانة.
👨‍⚕️ متى ينتهي التبول المتكرر عند الحامل؟
✔ تنتهي مشكلة التبول المتكرر بعد عملية الولادة بما يقارب الستة أسابيع، وقد تساعد الأم في توقف هذه المشكلة من خلال ممارستها لبعض التمارين الرياضية الخاصة بذلك مثل: تمارين كيغل.

أضف تعليقك