التغير في درجات الحرارة يؤثر على الانسان وصحته بطرق وأشكال مختلفة، حيث توصلت دراسة جديدة إلى أن تغير درجات الحرارة من شأنه زيادة خطر الاصابة في حصى الكلى!

التغير في درجات الحرارة يؤثر على الانسان وصحته بطرق وأشكال مختلفة، حيث توصلت دراسة جديدة إلى أن تغير درجات الحرارة من شأنه زيادة خطر الاصابة في حصى الكلى!

وجدت دراسة أمريكية انه مع ارتفاع درجات حرارة الطقس، كان هناك ارتفاع في أعداد الأشخاص الذين يعانون من الحصى في الكلى. وجاءت هذه النتيجة بعد دراسة ما يقارب ال 60،000 شخصا في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي درجات حرارة مختلفة. وقال قائد البحث جروجري تاسيان: “نلاحظ أنه مع ارتفاع درجات الحرارة، تكون أعداد مرضى حصى الكلى اللذين يلجأون إلى العلاج خلال ال 20 يوم التالية، متزايدة بشكل ملحوظ”.

وأوضح تاسيان ان: “يشكل ارتفاع درجة حرارة الطقس خطرا لتكوين المزيد من الحصى في الكلى لدى المصابين أصلا، وتقدر نسبتهم في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 11% من السكان”،حيث تسهم ارتفاع درجات الحرارة في الجفاف، والذي يؤدي بدوره إلى زيادة تركيز الكالسيوم والمعادن الأخرى في البول، التي تشجع تشكل الحصى في الكلى.

وقام الباحثون بدراسة السجلات الطبية الخاصة بالفئة المستهدفة (المشتركون بالبحث) من بالغين وأطفال مصابين بحصى الكلى، في الفترة الواقعة ما بين 2005 و2011 في عدة مدن أمريكية، وارتباطها مع التغير المناخي.

أصبحت في الاونة الأخيرة مشكلة حصى الكلى تصيب الأطفال بجانب البالغين! ولا يزال السبب الرئيسي لذلك مجهولا، ولكن قد يكون التغير في النظام الغذائي وقلة تناول السوائل وتغير نوعها، لهما أثرهما في التأثير على تكون الحصى. وأكد الباحثون أن التغير في درجات الحرارة والنظام الغذائي بالإضافة إلى قلة النشاط البدني، رفع من خطر الإصابة بحصى الكلى!

وأوصى تاسيان على ضرورة وجود دراسات أخرى في المستقبل للتعمق في النتائج الحالية، والتركيز على الأطفل بشكل أكبر وخطر اصابتهم بحصى الكلى.

اذا، ما الذي يعرضنا لخطر الإصابة بحصى الكلى؟

ويتوقع العلماء أن ترتفع درجة حرارة الأرض في السنوات القادمة، مؤثرة بشكل أكثر على الأرض والنباتات والحيوان وحتى الانسان! ومن المتوقع أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى عبء صحي أكبر على الأطفال وصغار السن.

أضف تعليقك