أعراض أملاح الكلى
غالبًا لا تظهر أعراض أملاح الكلى في الحالات البسيطة والتي لا تتسبب فيها هذه الأملاح بتكون حصى وكانت تتمثل على هيئة حبوب الرمال أو في حال تسببت بتكون حصى صغيرة.

لكن، مع ازدياد حجم الحصى الناجمة عن هذه الأملاح عندها ستبدأ بعض الأعراض بالظهور على المريض، والتي يمكن أن تشمل ما يلي:

الألم
تتسبب أملاح الكلى المترسبة والمكونة لحصوات كبيرة الحجم بألم في منطقة الظهر، أو الجانب الأيمن أو الأيسر من الجسم، والذي يعرف عادة باسم المغص الكلوي. كما من الممكن أن يمتد هذا الألم ليصل إلى منطقة البطن، أو أسفل الأضلاع، أو العانة، أو الفخذ.

يمكن أن يتمثل ألم أملاح الكلى بشعور الفرد بضغط أو ألم خفيف والذي يزداد سوءًا بشكل بطيء. لكن، وفي أغلب الأحيان يكون هذا الألم شديدًا وحادًا يشبه ألم الطعن، والذي يحدث بشكل مفاجئ.

تغيرات في عملية التبول
تتضمن أعراض أملاح الكلى معاناة الفرد من أعراض مشابهة لأعراض التهاب المسالك البولية، والتي يمكن أن تشمل ما يلي: [1-

ألم أو حرقان أثناء التبول، وهي حالة تسمى بعسر التبول، وتحدث نتيجة لوصول الحصوة الناجمة عن أملاح الكلى إلى التقاطع المتواجد ما بين الحالب والمثانة.
الحاجة الملحة للتبول، حيث يشعر الفرد برغبة مفاجئة وشديدة للذهاب إلى الحمام من أجل التبول.
الذهاب إلى الحمام للتبول بشكل متكرر أكثر من المعتاد.
إخراج كميات قليلة من البول وانخفاض تدفق البول، وهي من أعراض أملاح الكلى التي تحدث نتيجة لتسبب حصوات أملاح الكلى بانسداد في مجرى البول.
اقرأ أيضًا: 10 من أهم أعراض مشاكل الكلى

تغيرات في البول
أيضًا، يمكن أن تشمل أعراض وعلامات أملاح الكلى على حدوث تغييرات في البول، بما فيها:

• وجود دم في البول.
  • ظهور البول بمظهر غائم وعكر.
  • انبعاث رائحة كريهة من البول.
  • وغالبًا ما يدل البول الغائم وانبعاث الرائحة الكريهة منه على حدوث التهاب وعدوى في المسالك البولية. [3،4]

الغثيان والقيء
يمكن أن تتسبب حصوات وأملاح الكلى بمعاناة الفرد من بعض الأعراض الهضمية، والتي تحدث نتيجة وجود اتصال عصبي ما بين الكليتين والجهاز الهضمي. ويمكن ان تشمل أعراض أملاح الكلى التي تظهر في الجهاز الهضمي على ما يلي:

• الغثيان.
  • القيء.
    اضطراب عام في المعدة.
    كما يمكن أن يحدث كل من الغثيان والقيء كاستجابة للألم الشديد الذي تتسبب به أملاح الكلى والحصوات الناجمة عنها.

الحمى والقشعريرة
أيضًا، من أعراض أملاح الكلى والتي تدل على تطور عدوى في الكلى أو المسالك البولية إصابة الفرد بالحمى، حيث ترتفع درجة حرارة الجسم لتصل 38 درجة مئوية، بالإضافة إلى معاناة الفرد من القشعريرة والرعشة.

أيضًا، يمكن أن تتسبب العدوى المرافقة لأملاح وحصوات الكلى بشعور المريض بالتعب والتوعك، بالإضافة إلى زيادة التعرق لديه.

ويجب التنويه إلى ضرورة مراجعة الطبيب عند ملاحظة أي من أعراض أملاح الكلى التي تدل على تطور العدوى لدى المريض، وذلك للحصول على العلاج المناسب.