لا يحدث التبول اللاإرادي فقط عند الصغار بل يعد حالة شائعة عند الكبار أيضًا، والتي قد تؤشر على وجود حالات مرضية معينة، فما هي، وكيف يمكن علاجها؟

هناك الكثير من الكبار يصابون بالتبول الاارادي، وذلك لا يسبب لهم الحرج فقط بل يدل على إصابتهم بحالات مرضية معينة مثل الاضطرابات في المسالك البولية أو السكري.

أسباب التبول اللاإرادي الكبار

اذا اردت البحث عن أسباب التبول اللاإرادي عند الكبار فيفضل أولا معرفة التاريخ العائلي لهذه الحالة، ومن ثم توقع وجود المسببات التالية:

  1. أمراض الكلى: بسبب خلل في وظيفة الكلى قد لا يستجيب هرمون ADH الموجود فيها التحكم بكميات البول، وإخراجها من الجسم مما يؤدي إلى التبول اللاإرادي.
  2. مرض السكري: وخاصة مرض السكري الكاذب الذي يؤثر على مستويات ADH، مما يتسبب في إفراز كميات كبيرة من البول لا تستطيع المثانة الاحتفاظ بها، مما يؤدي إلى تسربه.
  3. فرط نشاط المثانة (OAB): تقوم عضلات المثانة بالضغط على المثانة عندما تكون مستعدًا للبول، ولكن إذا كنت مصابة بفرط نشاطها فإنها تضغط بشكل مبالغ فيه وفي الأوقات الخاطئة، بالتالي حدوث تبول لاإرادي.
  4. تناول بعض الأدوية: تتضمن الأدوية التي قد تسبب تهيجًا للمثانة، مثل الحبوب المنومة أو مضادات الذهان.
  5. قصور في التخزين: قد تؤثر بعض الأمراض على قدرة الجسم على تخزين البول وحفظه، ومن هذه الأمراض:

كيف يمكنك علاج التبول في الفراش؟

هناك الكثير من الإجراءات التي يمكن تتبعها لعلاج التبول الاإرادي وتشمل:

1. تغيير العادات اليومية: قد يقترح عليك طبيبك أن تبدأ بإجراء بعض التغييرات على إجراءاتك اليومية وخاصة الليلية:

  • حاول إعادة تدريب المثانة: اذهب إلى الحمام في أوقات محددة خلال النهار والليل، وحاول ببطء زيادة مقدار الوقت بين زيارات الحمام. لكي تدرب مثانتك جيدا بالانتظار 15 دقيقة في كل مرة تذهب بها الى الحمام، سيؤدي ذلك إلى تدريب المثانة على تحمل المزيد من السوائل.
  • لا تشرب قبل النوم: بهذه الطريقة، لن تنتج الكثير من البول، ويفضل تجنب الكافيين والكحول التي من شأنها أن تحفز المثانة.
  • استخدم المنبه: اضبطه لإيقاظك في أوقات منتظمة أثناء الليل حتى تتمكن من استخدام الحمام.

2- تناول الأدوية: يمكنك تناول الأدوية التي تهدئ عضلات المثانة .

3. اجراء العمليات الجراحية: إذا لم تنجح الأدوية والعلاجات الأخرى، قد يوصي طبيبك بأحد هذه الإجراءات:

  • تكبير المثانة: إنها عملية تجعل المثانة أكبر، مما يزيد من كمية البول التي يمكن أن تحملها.
  • تحفيز العصب الصخري: يساعد على السيطرة على فرط نشاط المثانة، حيث يضع طبيبك جهازًا صغيرًا في جسمك يرسل إشارات للأعصاب في أسفل ظهرك تساعد في التحكم في تدفق البول.
  • ديتروسور: إنها عملية كبيرة تعالج فرط نشاط المثانة، حيث يقوم الجراح بإزالة جزء من أو كل العضلات المحيطة بالمثانة لمنعها من التبول في الأوقات الخاطئة.

 

  •  

أضف تعليقك