ما هو الجهاز البولي؟
الجهاز البولي هو ذاك المسؤول عن تخزين البول والتخلص منه بالإضافة إلى التخلص من الفضلات التي تفرزها الكلى، فالكلى تشكل البول عن طريق تصفية الأوساخ والمياه الزائدة من الدم، لتبدأ بعد ذلك رحلته من الكلى عبر أنبوب رفيع يعرف باسم بالحالب (Ureters) ليصلا إلى المثانة، وعندما تمتلئ المثانة يتحتم على الإنسان التبول عن طريق الإحليل (Urethra).

  • كيف يعمل الجهاز البولي؟
    لعمل الجهاز البولي فهو بحاجة إلى التعاون مع الرئتين والجلد والأمعاء، وذلك للحفاظ على التوازن الكيميائي والماء في الجسم، فالبالغين يتخلصون من كمية تتراوح ما بين 800- 2,000 ملليلتر بشكل يومي عند تناول الكمية الموصى بها من السوائل يوميًا والتي تصل إلى 2 لتر.

 

  • مم يتكون الجهاز البولي؟
    يتكون الجهاز البولي من عدد من الأعضاء والتي تتمثل في:

الكلى: تقوم بإزالة اليوريا (Urea) من الدم عن طريق وحدات تصفية صغيرة تدعى الكليون (Nephron).
الكيلون: كل واحدة منها تتكون من كرة مكونة من شعيرات دموية صغيرة تسمى الكبيبات (Glomerulus)، بالإضافة إلى أنبوب صغير يدعى نبيب كلوي (Renal tubule).
الحالبين: يصل طولهما إلى 20-25 سنتيميتر وينتقل البول من الكلى عن طريقهما وصولًا إلى المثانة.
المثانة: يتم فيها تخزين البول إلى حين إرسال إشارات من الدماغ إلى المثانة تشير بضرورة تفريغها والتبول، وعادة تستطيع المثانة تجميع نصف لتر من البول بشكل مريح لساعتين وحتى خمس ساعات تقريبًا.
المصرة الشرجية (Sphincters): وهي عبارة عن عضلات تغلق بشكل جيد حول عنق المثانة وصولًا إلى الإحليل لمنع تسرب البول.

كيف تحافظ على صحة الجهاز البولي؟
طرق الوقاية منها
1️⃣ الأكل الصحي تناول الأطعمة الصحية المليئة بالفواكه والخضروات الطازجة وتقليل تناول الأطعمة المكررة، السكريات، الدهون واللحوم. …
2️⃣المحافظة على شرب الماء …
3️⃣مراقبة ضغط الدم …
4️⃣ تجنب التدخين والكحول …
5️⃣ الفحص السنوي للكلى …
6️⃣ المحافظة على الوزن المثالي …
7️⃣ احذر من المسكنات.