?هل قمت من قبل بالإحجام عن التبول لعدم مقدرتك على العثور على مرحاض قريب؟ تعرف إن كان ذلك يؤثر سلباً على صحتك.?‍⚕️تعرف معنا علي اجابة تلك الاسئله?
✅هل تعرف كم #تستوعب المثانة كمية من #البول قبل أن تكون بحاجة إلى التبول؟ هل تشعر بأنك لا تتبول بكثرة؟ لتعرف الإجابة عن هذه الأسئلة عليك قراءة المقال التالي.
✅نظرة عامة على المثانة واتساعها للبول:-
?يعد التبول من أحد الطرق التي تمكن #الجسم من التخلص من #الأوساخ في الجسم، وعادة ما يتكون من الماء والأملاح والمواد الكيميائية، إذ تقوم #الكلى بتكوين هذا البول من خلال فلترة الأوساخ من الدم، ولكن ما هي كمية البول التي تستوعبها مثانة الإنسان؟
يختلف #اتساع_المثانة للبول من شخص لاخر وفقاً #للحالة_الصحية والفئة العمرية بالطبع، وتتلخص فيما يلي:
1- مثانة الشخص البالغ: الذي يتمتع بصحة جيدة تستطيع استيعاب ما يقارب الـ 0.47 لتر من البول، أي حوالي كأسين من #السوائل.
2- #الأطفال أقل من السنتين: لا تستوعب المثانة الخاصة بهم أكثر من 0.11 لتر
3- الأطفال أكبر من عامين: يتم حساب الكمية التي تستوعبها مثانة هذه الفئة من الأطفال عن طريق قسمة عمرهم على إثنين من ثم إضافة ستة إلى الناتج، بمعنى أن كان عمر الطفل 10 سنوات: (10/2= 5 من ثم نضيف 6 ويكون الناتج 11 أونصة (Ounces)).
?ماذا يحدث في الجسم عند الإحجام عن التبول؟
الشعور بالتبول يأتي نتيجة امتلاء المثانة بالسوائل، في حال امتلائها إلى النصف، تتنشط الأعصاب الموجودة في المثانة لترسل إشارة إلى #الدماغ بهدف الحاجة إلى التبول، ليقوم تبعاً لذلك الدماغ بإرسال إشارة إلى المثانة للحفاظ على البول بداخلها حتى يقرر الشخص استخدام #المرحاض، بمعنى أن الإحجام عن التبول يرافقه مكافحة للإشارات التي يتم إرسالها من المثانة والدماغ بضرورة التبول.
هذه الإشارات تختلف من شخص لاخر، كما أنها تقل خلال #ساعات_الليل كي تتمكن من التمتع بليلة نوم هادئة.
?تجدر الإشارة إلى أن #النساء يكن بحاجة إلى التبول بشكل أكبر بعد الولادة الأولى التي يقمن بها، وهذا يكون نتيجة التغيرات التي تطرأ خلال #الولادة من ضمنها ضعف #عضلات قاع الحوض.