تتطور معظم أمراض الكلى دون ظهور أي أعراض قد تنذر بوجود مشاكل فيها، مما قد يؤدي إلى تأخير تشخيص المرض وتأخير أخذ العلاج المناسب، وأشارت الدراسات إلى أن المشاكل المختلفة المتعلقة بالكلى تؤثر على نحو 14% من البشر البالغين، وتتسبب في مضاعفات خطيرة، مثل اضطرابات الجهاز القلبي الوعائي لذلك من الضروري تشخيص أمراض الكلى مبكرًا.

الكلى ة هي العضو المسؤول عن إنتاج البول والتخلص من الفضلات، لذلك من الضروري أن تنذر أي تغيرات في رائحة ولون ومظهر البول بوجود مشكلة، ومن أبرز العلامات الشائعة ما يلي:

  • زيادة الحاجة للتبول في الليل
  • وجود دم مصاحب للبول
  • ظهور بول رغوي

ارتفاع ضغط الدم

تحتوي كلية الإنسان على نيفرونات تعمل على تصفية الفضلات والسوائل الزائدة، وعند تلف الأوعية الدموية، لا تتلقي الكلى النيفرونات التي ترشح من الدم ما يكفي من الأكسجين والعناصر الغذائية، لذلك يعتبر ارتفاع ضغط الدم أحد الأسباب الرئيسية للفشل الكلوي.

انتفاخ العين

عند تسريب كليتك كميات كبيرة من البروتين في البول بدلًا توزيعها في جميع انحاء الجسد، مما يتسبب في حدوث الانتفاخ حول العين ويعتبر هذا من العلامات المبكرة لوجود مشاكل في الكلى

ألم الظهر

عند الشعور بالآم عميقة أسفل القفص الصدري، وفي مقدمة الفخذ، فقد يكون ذلك علامة لوجود تكيسات الكلى ، وهي عبارة عن أكياس مملوءة بسوائل تتشكل على الكلى تين نتيجة الإصابة بمرض الكلى متعدد التكيسات.

تورم الكاحلين والقدمين واليدين

عدد وجود مشكلة في الكلى ، يؤدي ذلك إلى احتباس السوائل الزائدة في الجسم خاصًة الصوديوم ما يسبب تورم الكاحلين واليدين والقدمين، ويمكن علاج هذه المشكلة من خلال تناول بعض الأدوية وتقليل الملح والتخلص من السوائل الزائدة إلى علاج التورم.

ضيق التنفس

ترتبط أمراض الكلى بضيق التنفس خاصة عند بذل أي جهد نتيجة لأن السوائل الزائدة تنتقل إلى الرئتين عند وجود أي مشاكل في الكلى ، كما أن الإصابة بفقر الدم قد يحرم جسدك من الأكسجين مما يتسبب في ضيق التنفس.

رائحة الفم الكريهة

تعتبر رائحة الفم الكريهة علامة لوجود كمية كبيرة من السموم في مجري الدم، وقد تسبب هذه الحالة التوقف عن الرغبة في تناول اللحوم وفقدان الشهية، ما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل غير صحي.

جفاف البشرة مع الشعور بالحكة

تقوم الكلى بإزالة كم هائل من الفضلات والسوائل الزائدة من الدم، كما تساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على كميات مناسبة من المعادن في الجسد.ومن أبرز علامات الفشل الكلوي الشعور بالحكة مع جفاف الجلد، لأن الكلى تساعد في الحفاظ على توازن المعادن والمواد الغذائية التي يؤدي نقصها إلى أمراض العظام والكلى .

الضعف العام والشعور بالصداع

تحول الكلى السلمية فيتامين «د» في أجسادنا للحفاظ على العظام قوية وإنتاج هرمون Erythropoietin (EPO)، ويعمل هذا الهرمون على إنتاج خلايا الدم الحمراء، وعند وجود مشكلة في الكلى ، تقل كميات الـ EPO مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين ما يتسبب في الشعور بالضعف العام.

صعوبة النوم

عند وجود مشكلة في الكلى ، فذلك يعني أن السموم لا تخرج بشكل طبيعي، ويؤدي تراكم السموم في الدم إلى حدوث صعوبة في النوم، لذلك فعند تقليل عدد ساعات النوم فإنك بذلك تزيد من تدهور وظائف الكلى.