تضخم البروستاتا الحميد (BPH)

مشكلة صحية تصبح أكثر شيوعًا مع التقدم في العمر. ويُطلق عليها أيضًا البروستاتا المتضخمة. البروستاتا غدة صغيرة تساعد على تكوين السائل المنوي. وتوجد تحت المثانة مباشرةً، وغالبًا ما يزداد حجمها كلما تقدم بك العمر.

يمكن أن يؤدي تضخم البروستاتا إلى أعراض قد تزعجك، مثل إعاقة تدفق البول خارجًا من المثانة. وقد يسبب مشكلات في المثانة أو الجهاز البولي أو الكلى.

يمكن للعديد من العلاجات المساعدة في علاج تضخم البروستاتا الحميد. وتشمل هذه العلاجات الأدوية والجراحة والإجراءات الأخرى.

تتضمَّن الأعراض الشائعة لتضخم البروستاتا الحميد الآتي:

• الحاجة المتكررة أو الملحة إلى التبول.
  • التبول بمعدل أكبر أثناء الليل.
  • صعوبة في البدء في التبول.
  • تدفق بول ضعيف أو تدفق يتوقف ويبدأ.
  • التقطير في نهاية التبول.
  • عدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل.

تشمل الأعراض الأقل شيوعًا الآتي:

• عدوى الجهاز البولي.
  • عدم القدرة على التبول.
  • ظهور دم في البول.

غالبًا ما تتفاقم أعراض تضخم البروستاتا الحميد ببطء. لكن أحيانًا تظل كما هي أو حتى تتحسن مع مرور الوقت.

لا يحدد حجم البروستاتا دائمًا مدى خطورة الأعراض. فقد تظهر لدى بعض الأشخاص المصابين بتضخم بسيط في البروستاتا أعراض شديدة. بينما يواجه أشخاص آخرون مصابون بتضخم شديد في البروستاتا مشكلات بسيطة. وبعض الأشخاص المصابين بتضخم في البروستاتا لا تظهر عليهم أي أعراض على الإطلاق.

أسباب أخرى محتملة لأعراض المسالك البولية

يمكن أن تؤدي بعض المشكلات الصحية الأخرى إلى ظهور أعراض مشابهة لتلك الناتجة عن تضخم البروستاتا. وتتضمن:

• عدوى الجهاز البولي.
  • التهاب البروستاتا.
  • ضيق الإحليل، وهو الأنبوب الذي ينقل البول إلى خارج الجسم.
  • تندّب عنق المثانة نتيجة جراحة سابقة.
  • حصوات المثانة أو الكلى.
  • مشكلات في الأعصاب التي تتحكم في المثانة.
  • سرطان البروستاتا أو المثانة.

قد تؤدي بعض الأدوية أيضًا إلى ظهور أعراض مشابهة لتلك الناتجة عن تضخم البروستاتا الحميد. وتتضمن:

• الأدوية المسكنة للألم قوية المفعول التي تُسمى العقاقير أفيونية المفعول.
  • أدوية الزكام والحساسية.
  • الأدوية القديمة المُستخدمة للاكتئاب التي تُسمى مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

متى تزور الطبيب

تحدَّث مع الطبيب عن الأعراض التي تشعر بها، حتى لو لم تكن تزعجك. فمن المهم معرفة ما إذا كان هناك أي أسباب يمكن علاجها أم لا. ومن دون العلاج، يمكن أن تزداد احتمالات حدوث انسداد خطير في الجهاز البولي.