ما هي انواع سلس البول عند النساء؟
يصنف سلس البول عند النساء بناء على طبيعته والمسبب الرئيسي له، حيث أنه يوجد العديد من الأنواع، ويعد كلا من سلس البول الإجهادي وسلس البول الناتج عن فرط نشاط المثانة البولية أكثرهم انتشاراً. فيما يلي أهم تلك الأنواع:

سلس البول التوتري عند النساء
إن سلس البول التوتري عند النساء أو ما يعرف بسلس البول الإجهادي (بالإنجليزية: Stress Incontinence)، هو أكثر الأنواع انتشاراً، ويتمثل بفقدان البول لا إرادياً عند أداء المرأة أي مجهود مفاجئ مثل الضحك، والسعال، والعطس، والحركة، والوقوف المفاجئ، وممارسة الألعاب الرياضية، وحمل الأشياء الثقيلة.

ويعد سبب هذا النوع وجود ضعف في عضلات الحوض الناتج عن الحمل والولادة، أو زيادة الوزن، أو بلوغ سن اليأس، إضافة إلى التقدم بالسن. والجدير بالذكر أن هذا النوع يحدث عادة في النساء الذين أنجبوا أطفال من قبل وقد يصاحبه في كثير من الأحيان تهبيطة نسائية، ويصيب غالباً النساء في عمر 35 – 60 سنة .

سلس البول الناتج عن فرط نشاط المثانة البولية عند النساء
يحدث سلس البول الناتج عن فرط نشاط المثانة البولية عند النساء (بالإنجليزية: Overactive Bladder) عندما تشعر السيدة برغبة مفاجئة للتبول ولا يمكن تجاهلها، وهذا يؤدي في أحيان كثيرة إلى نزول البول قبل الوصول إلى المرحاض. ومن أعراضه الأخرى:

  • كثرة تكرار عملية التبول، بحيث قد تصل إلى ثماني مرات في اليوم أو أكثر.
  • التبول الليلي على الأقل مرة واحدة.
  • نزول البول المصاحب للإلحاح البولي.
     سلس البول الإلحاحي عند النساء
    إن سلس البول الإلحاحي عند النساء (بالإنجليزية: Urge Incontinence) هو حالة تتضمن فقدان البول وعدم التحكم فيه إلى حين الوصول إلى المرحاض دون وجود سبب واضح، وذلك بعد الشعور فجأة بالحاجة أو الرغبة في التبول. يمكن أن يشمل هذا النوع عملية تفريغ المثانة أثناء النوم، أو بعد شرب كمية قليلة من الماء، أو حتى عند لمس الماء أو سماعه وهو يجري (مثلاً عند غسل الأطباق أو الاستحمام). وتزداد نسبة حصوله كلما تقدمت المرأة في العمر، حيث إن نسبته في النساء بعد تجاوز عمر 60 قد يتجاوز 50%.

من أكثر أسبابه حدوث تقلصات المثانة غير الطبيعية، وذلك نتيجة لوصول إشارات عصبية غير الطبيعية إليها، وهي حالة تعرف باسم المثانة العصبية. كما يمكن أن تؤدي بعض السوائل والأدوية مثل مدرات البول أو الحالات العاطفية مثل القلق إلى تفاقم هذه الحالة. أيضاً يمكن أن تؤدي بعض الحالات الطبية، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية والسكري غير المنضبط إلى سلس البول الإلحاحي عند المرأة أو تفاقمه.

سلس البول الوظيفي عند النساء
يحدث سلس البول الوظيفي عند النساء (بالإنجليزية: Functional Incontinence) نتيجة وجود إعاقة جسدية أو عقلية لدى الفرد، تمنعه من الذهاب إلى المرحاض من أجل التبول.

ومن أسبابه الإصابة بمرض الزهايمر، فالمريض لا يستطيع التفكير جيداً وبشكل كاف من أجل التخطيط وأخذ القرار للذهاب إلى المرحاض في الوقت المناسب. أيضاً قد يواجه الأشخاص الذين يستخدمون كرسياً متحركاً صعوبة في الوصول إلى المرحاض في الوقت المناسب.

قد يحدث سلس البول عند النساء نتيجة لعوامل مشتركة ما بين عدة أنواع مختلفة، وهذا ما يعرف بسلس البول المختلط (بالإنجليزية: Mixed Incontinence)، الذي عادة ما قد يتضمن حدوث سلس البول التوتري مع الإلحاحي عند النساء.

أضف تعليقك