4 من كل 10 رجال فوق سن ال55 سنة يعانون من تضخم البروستاتا. يزداد هذا الرقم ليصبح 7 من كل10 رجال في سن ال70 ونسبته اعلى من ذلك في سن 80

البروستاتا 

انتاج السائل الذي يعطي الحياة للخلايا المنوية، بهدف اخصاب البويضة عند المرأة. تتواجد الغدة في قاعدة المثانة البولية (Urinary bladder). فهي تغلف وتنتج الاحليل (urethra)  لدى الرجل.

عند تضخم البروستاتا، تضغط على الاحليل وتؤدي في المرحلة الاولى الى انسداد جزئي لخروج البول، ومع الوقت، في حالة عدم علاج هذا الاضطراب، يسبب تجمع \ احتباس كامل للبول الذي  يتطلب إخراجه الى القسطرة.

تضخم البروستاتا ،عندما نتكلم على تضخم البروستاتا الحميد (Benign Prostatic Hyperplasia) ليس مشكلة بحد ذاته. انما ولان البروستاتا تحيط بالانبوب الذي وظيفته الأساسية هي نقل البول من المثانة البولية الى خارج الجسم، يحدث تضخم البروستاتا ضغط على الاحليل واضطراب في مجرى البول .


اعراض تضخم البروستاتا الحميد

– التبول في فترات زمنية متقاربة، وخلال ساعات الليل.
– دفق البول متقطع او ضعيف.
– الشعور بعدم القدرة على افراغ المثانة البولية.
– الاحساس باعاقة او تردد عند بدء التبول.
–  الحاجة للتبول الفوري (الحاح).

لدى نسبة معينة من الرجال تبقى بقايا بول في المثانة، التي من الممكن ان تؤدي الى التهابات متكررة في المسالك البولية وعدم القدرة الفجائية على التبول او ضرر تدريجي للمثانة البولية وحتى ضرر للكلى . من الممكن ان يسبب تضخم البروستاتا الى حالة من احتباس البول الكامل.

Write a Reply or Comment