وجود الدم في البول (بالإنجليزية: Hematuria) هي وجود خلايا الدم الحمراء في البول التي قد تبدو ظاهرة للعين المجردة عند تحول البول للون الأحمر أو البني الداكن، أو قد تكون كميات الدم في البول قليلة بحيث لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتكشف عن طريق الفحوصات المخبرية، ويطلق على هذه الحالة علمياً اسم البيلة الدموية.

ما سبب الدم في البول؟

يمكن أن تتسبب العديد من الحالات في خروج الدم مع البول مثل أمراض الكلى، وعدوى المسالك البولية، واضطرابات الدم النادرة، والسرطان، ويمكن أن يكون ظهور البول في الدم علامة على وجود سبب كامن خطير حتى عند حدوثه لمرة واحدة، لذا لا يجب إهمال رؤية البول في الدم، وزيارة الطبيب للحصول على الفحوصات والرعاية الطبية الآزمة لمعرفة سبب خروج البول مع الدم.

تقل نسبة الدم في البول الطبيعيه عن 3 خلايا دم حمراء لكل حقل في عينة الفحص، عند فحصها بالمجهر الإلكتروني الدقيق وفقاً لجمعية المسالك البولية الأمريكية، وتعني زيادة عدد خلايا الدم الحمراء عن هذا الرقم في عينة البول وجود البيلة الدموية.

  • ما هي أنواع الدم في البول ؟
    يقسم نزول الدم مع البول إلى نوعين حسب ظهور الدم في البول للعين المجردة وهما:
  • البيلة الدموية المجهرية (بالإنجليزية: Microscopic Hematuria): وهي خروج كميات بسيطة من الدم مع البول لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولكن يمكن رؤية كريات الدم الحمراء في البول تحت المجهر.
    البيلة الدموية الظاهرة (بالإنجليزية: Gross Hematuria): وهي البيلة الدموية التي يكون فيها البول ملون بلون الدم المختلط معه سواء كان دم مؤكسد بني، أو دم أحمر.
  • تتعدد أسباب الدم في البول، إذ يمكن أن تؤدي العديد من الأسباب البسيطة إلى نزول دم مع البول، وغالباً في هذه الحالات لا يكون مصدر الدم هو الكلى والمسالك البولية مثل أداء التمارين الشاقة، وتلقي ضربة على الكلى، والنشاط الجنسي، والإصابات في منطقة الأعضاء التناسلية، والحيض، وعدوى المسالك البولية، والعدوى الفيروسية مثل فيروس التهاب الكبد الوبائي الذي يسبب نزول دم مع البول لمريض الكبد، ويمكن أن تشمل اسباب الدم في البول المحتملة الأخرى للبيلة الدموية على ما يلي:
  1. العدوى: تحدث العدوى في الجهاز البولي نتيجة لدخول البكتيريا لمجرى البول الذي يعرف بالإحليل وحركتها إلى الداخل باتجاه باقي أجزاء الجهاز البولي، وتعد العدوى من الأسباب الشائعة لظهور الدم مع البول، ويمكن أن تحدث العدوى في المثانة، أو المسالك البولية، أو الكلى، وقد تتسبب العدوى في مثل هذه الحالات بالبلية الدموية المجهرية أو الظاهرة، ويرافقها الشعور بالألم عند التبول، والحاجة الملحة والمتكررة للتبول غالباً. من أسباب نزول الدم مع البول عند الأطفال الإناث أن مجرى البول لدى الإناث قصير مما يسهل دخول البكتيريا القادمة من منطقة الشرج عبر مجرى البول إلى باقي أجراء المسالك البولية، مسبباً الإصابة بالتهاب المسالك البولية التي قد تؤدي إلى خروج الدم مع البول لديهن.
  2. الحصى: تتكون الحصى في الكلى أو المثانة نتيجة لتجمع بلورات المعادن، ولكن هل الحصوة تسبب نزول دم؟ غالباً ما تؤدي حركة الحصوات الكبيرة في المسالك البولية إلى خروج الدم مع البول بالإضافة إلى الألم الشديد.
    تضخم البروستاتا: تقع غدة البروستاتا أسفل المثانة وبالقرب من مجرى البول، ويتسبب تضخم هذه الغدة في مشاكل التبول نتيجة للضغط على الاحليل الذي يعرف بمجرى البول مما قد يمنع تفريغ المثانة بشكل كامل، مما يؤدي إلى التهاب المسالك البولية والبيلة الدموية، وعادةَ ما تتضخم هذه الغدة لدى الرجال في منتصف العمر، ولدى كبار السن.
  3. أمراض الكلى: يمكن أن تتسبب أمراض واضطرابات الكلى المتعددة مثل داء الكلى المتعددة الكيسات (بالإنجليزية: Polycystic kidney Disease) أو التهاب الكلى التي تتطور من تلقاء نفسها، أو تكون وراثية أو نتيجة لمرض آخر مثل مرض السكري بخروج الدم مع البول، ويشيع البول الأحمر عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-10 سنوات نتيجة لاضطراب الكلى الذي يعرف بالتهاب الكلى التالي للعقديات (بالإنجليزية: Post-Streptococcal Glomerulonephritis) والذي يحدث بعد أسبوع لأسبوعين من التعرض لعدوى البكتيريا العقدية المتروكة دون علاج.
  4. السرطان: يعد ظهور الدم في البول من الأعراض الأولى الشائعة للمراحل المتطورة سرطان الكلى، أو المثانة، أو البروستاتا، وقد لا يسبق خروج الدم مع البول أي علامات تشير إلى وجود مشكلة في هذه الأجزاء من الجسم.
  5. الأدوية: يمكن أن يكون استخدام بعض الأدوية سبب خروج دم مع البول مثل استخدام مرققات الدم كهاليبارين (بالإنجليزية: Heparin) والوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin)، والسيكلوفوسفاميد (بالإنجليزية: Cyclophosphamide) الذي يستخدم لعلاج بعض أنواع السرطان، والبنسلين (بالإنجليزية: Penicillin)، والأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin).
    الأسباب الأخرى: تشمل الأسباب الغير شائعة لخروج دم مع البول على اضطرابات الدم النادرة مثل متلازمة ألبورت (بالإنجليزية: Alport Syndrome)، والهيموفيليا (بالإنجليزية: Hemophilia)، وفقر الدم المنجلي (بالإنجليزية: Sickle Cell Anemia).