مرضي الفشل الكلوي بحاجة إلى الغسيل بشكل دوري، وحتى تمرجلسة الغسيل الكلوي دون أي مشاكل صحيه أو مضاعفات، يجب على المريض مراعاة بعض الأمور بين الجلسات حتى لا يزداد الوزن بكمية كبيرة نتيجة زيادة السوائل في الجسم، وبالتالي تزداد كمية السحب..
?فكيف يتجنب الزيادة الكبيرة في الوزن بين جلسات الغسيل الكلوي؟
– ما هو الوزن الجاف؟
الوزن الجاف هو أفضل وزن لجسم المريض بعد جلسة غسيل الكلى دون السوائل الزائدة التي تراكمت في الجلسة السابقة، ولا يعاني فيه من ارتفاع أو انخفاض الضغط أو أي مضاعفات كالشد العضلي أو الهبوط أو الدوخه أو القئ، وبعد الخروج من الجلسة لا يعاني من تورم القدمين أو الساقين أو مشاكل في التنفس حتى الجلسة المقبلة.
أن الوزن الجاف دائما متغير من جلسة لأخرى ومن أسبوع لآخر، لأنه له علاقة بنوعية الطعام والشراب الذي يتناوله المريض، لذلك يحتاج المريض لمتابعة دقيقة، مشددا على ضرورة ألا يزيد المريض بين الجلسات أكثر من 2.5 إلى 3% من وزنه، فمثلا إذا كان وزنه 80 كيلو فأقصى وزن مسموح به للزيادة بين الجلسات 2 كيلو.
? نصائح لتجنب زيادة الوزن بين الجلسات
لتجنب الزيادة الكبيرة في الوزن بين الجلسات، قدم أطباء أمراض الباطنة و الكلي، عددا من النصائح، هى:
1- لا يجب إضافة الملح للطعام، لأن الملح الكثير يدفع المريض إلى شرب ماء بكمية أكبر، وبالتالي يزيد الوزن قبل الجلسة، ومن ثم يضطر الأطباء والتمريض إلى زيادة السحب في الجلسة ومن ثم تزداد المضاعفات أثناء وبعد الجلسة كالهبوط والتقلصات، والشد العضلي.
2- تجنب الاغذيه التي تحتوي على ملح أيضا، كالبسكويت والبقسماط والجبن المالحة، كالجبن الرومي والنستو، بالإضافة إلى المعلبات كالتونة، لأن المريض يشعر بالعطش بعد تناول هذه الأطعمة بكثرة، وبالتالي يتناول كمية كبيرة من الماء.
3- لا يجب الإسراف في تناول المشروبات الدافئة، كالينسون والنعناع وغيره أو المشروبات الغنية بفيتامين سي كالبرتقال حتى أثناء الإصابة بنزلات البرد .
4- لا يجب الإكثار من تناول القهوه و الشاي وتجنب المشروبات الغازية.

Write a Reply or Comment