❇️أسباب تغيّر رائحة البول وعلاجها هناك أسباب عديدة تؤدّي إلى حدوث تغيّر في رائحة البول وجعلها كريهة ونفّاثة، منها ما لا يستدعي القلق، ومنها ما يحتاج لمراجعة الطبيب و منها الجفاف:-
⚠️الجـفـــاف:-
يحدث الجفاف عندما تتجاوز كميّة السوائل المفقودة كميّة السوائل المستهلكة، وعندها لا بد أن يقلّ حجم البول نتيجة انخفاض حجم الماء فيه، ممّا يؤدي إلى زيادة تركيز المواد الصلبة في البول، لذا يخرج البول بلون أغمق وبرائحة قوية وهي رائحة الأمونيا، والتي هي إحدى الفضلات لتي تخرج من الجسم عن طريق البول، ويمكن أن تكون أسباب الجفاف بسيطة؛ كعدم شرب كميات كافية من الماء، أو قد يكون سبب الجفاف نتيجة أعراض مرضيّة مثل الاستفراغ، والإسهال، وارتفاع درجة الحراره ، كما أنّ هناك العديد من الحالات المرضيه لتي تؤدّي إلى حدوث الجفاف؛ كالإصابة بالحروق، كما تُعدّ فئة الأشخاص الذين ليست لديهم القدرة على الاعتناء بأنفسهم أكثرعرضةً للاصابه بالجفاف من غيرهم.
⚠️ إذا كانت رائحة البول الكريهة سببها الجفاف الناجم عن عدم شرب كميات كافية من الماء؛ فالحل بسيط ويكون بشرب الشخص كميات كافية من الماء، وبالتالي حصوله على كميات وافية من السوائل التي يحتاجها الجسم، فتُعدَّل كمية البول المفرَزة من الجسم، وتختفي رائحة البول الكريهة غير المعتادة، والجفاف عموماً يمكن تجاوزه بشرب كميات كافية من السوائل، أما إذا كانت نسبة الجفاف كبيرة أو كان الجفاف ناجماً عن مشاكل أكبر من مجرد عدم شرب كميات كافية من الماء كأن يكون نتيج التهاب بكتيري أو فيروسي في المعدة؛ فهنا يجب تصحيح الجفاف بتزويد المريض بالسوائل عن طريق الفم أو عن طريق الوريد إذا كان الجفاف شديداً، بالإضافة إلى إعطاء مضاد حيويّ مناسب لحالة المريض إذا كان الالتهاب نتيجة عدوي بكتيريّة، لذا يجب استقصاء سبب الجفاف إذا كان شديداً، وخاصة عندما تصاحبه أعراض أخرى إلى جانب رائحة البول الكريهة.