هل يمكنني الوقاية من الإصابة بسرطان البروستاتا بتناول الطعام الصحي؟

بما أن أسباب سرطان البروستاتا غير معروفة، فإن الوقاية من الإصابة بالمرض غير ممكنة حاليا في العديد من الحالات.

مع ذلك، تبين الدراسات الحديثة أن خطر الإصابة بالسرطان يمكن أن يقل مع إجراء تغييرات في النظام الغذائي للشخص ونمط الحياة. على سبيل المثال، تبين الأبحاث أن تناول الطماطم، والتي تحتوي على الكثير من الليكوبين، يقلل خطر السرطان بنسبة 26%.

هناك دراسات أيضا تبين أن فول الصويا، والذي يحتوي على مادة في الخضروات تسمى فيتوستروجين (phytoestrogen) والتي تشبه الاستروجين الذي في اجسامنا، يقلل مستويات الـ PSA.

من المعروف بالنسبة للأحماض الدهنية: أوميجا-3 الموجود في معظم أسماك المياه الباردة مثل السالمون والتونة أن لها تأثيرات واقية من أمرض القلب والسرطان.

كما يعتقد أن معدن السيلينيوم أيضا يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. يحتوي فطر عش الغراب على هذه المادة التي تقي من نمو الأورام وتقلل مستويات الـ PSA.

التغذية الغنية بالخضروات والفاكهة تقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا أيضا. والفواكه تزيد من إنتاج فيتامين D في الجسم، وهو ايضا معروف بأنه يقلل خطر سرطان البروستاتا.

كما أن البروكلي والبروكسل هي أطعمة أخرى تقلل هذا الخطر. والشاي الأخضر معروف أنه يقلل معدل الإصابة بالخلايا السرطانية بواسطة البوليفينول (polyphenols) التي يحويها. بالإضافة إلى ذلك، يعتقد أن الشاي الأخضر يقلل كمية مادة عديد الأمين (polyamine) التي تزيد من عدوانية الخلايا السرطانية.

هل تساهم الرياضة في خفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا؟

بالتأكيد، ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام تضمن فقدان الوزن وتقلل خطر سرطان البروستاتا.

الأبحاث التي أجريت تبين أن التمرينات الرياضية تقلل من مستوى التستوسيترون ومستويات الـ PSA في الجسم.

هل تشكل وفاة والدي بسرطان البروستاتا خطراً على إصابتي به؟

عوامل الخطورة الأكثر أهمية في سرطان البروستاتا هي السن والتاريخ العائلي.

من المقدر أن 10% من جميع حالات سرطان البروستاتا تحدث بسبب الوراثة من الأب إلى الابن.

خطر الإصابة بسرطان البروستاتا أعلى بمقدار 2 إلى 9 مرات بالنسبة للأطفال الذكور أو الأخوة المرضى بسرطان البروستاتا. لذلك، يوصى عامة أن يتم فحص الأشخاص لسرطان البروستاتا أثناء الفحوصات الدورية بعد عمر 50 سنة، اما بالنسبة للأشخاص الذين لديهم سرطان بروستاتا في العائلة تبدأ بعد سن 40 سنة.

هل هناك أمور علي تجنبها للوقاية من سرطان البروستاتا؟

هناك بعض النقاط المهمة التي يجب أخذها في الحسبان للوقاية من سرطان البروستاتا. على سبيل المثال، سرطان البروستاتا يحدث بمعدل أعلى عند الأشخاص الذين يأكلون أطعمة عالية الدهون واللحوم الحمراء.

تناول كالسيوم زائد أيضا يقلل من تخليق فيتامين D في الجسم، الذي له تأثير واق من سرطان البروستاتا.

زيادة الوزن أيضا هي عامل خطورة لسرطان البروستاتا. فسرطان البروستاتا يتطور بشكل أكثر عدواني عند الرجال الذين يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم 32.5 أو أعلى. هذا بسبب حقيقة أن البروتينات مثل اللبتين (leptin) والهرمونات مثل عوامل النمو الشبيهة بالأنسولين يتم تخزينها في دهون الجسم.

الأبحاث التي أجريت تبين أن هناك ارتباط بين مستويات الكولسترول المرتفعة وسرطان البروستاتا. مستويات الكولسترول المرتفعة تسبب ارتفاع مستويات الكولسترول الضار (LDL) وتطور سرطان البروستاتا بشكل أسرع وأكثر عدوانية. بالإضافة إلى ذلك، تراكم الكولسترول في الخلايا، وخاصة في خلايا البروستاتا، ربما تخلق إشارات تؤدي لتطور خلايا السرطان.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التدخين معروف أيضا أنه يزيد من نمو خلايا سرطان البروستاتا.

هل تستخدم تقنية الجراحة الروبوتية في علاج سرطان البروستاتا؟

أكثر الأمراض الذي يتم استخدام الجراحة الروبوتية فيه هو سرطان البروستاتا. سرطان الكلية وسرطانات عنق الرحم هي من بين الأمراض الأخرى التي يتم فيها استخدام الجراحة الروبوتية.

مع الجراحة الروبوتية، حتى العمليات الأكثر صعوبة يمكن إجراؤها عبر 5 أو 6 ثقوب.

في الجراحة بالمنظار (laparoscopic) التقليدية التي يتم إجراؤها كبديل للجراحة المفتوحة، يتم تقديم الصورة من خلال كاميرا واحدة ويتم إجراء الجراحة من خلال عرض ثنائي الأبعاد والذي يشبه عرض صورة التلفاز المنزلي.

مع ذلك فإن نظام الجراحة الروبوتية يحمل صورا فائقة الوضوح عبر تصوير مزدوج لشاشة الجراح بعد تكبيرها من 10 إلى 12 مرة. هذه الكاميرات الضوئية توضع في منطقة الجراحة عبر ذراع روبوتي. وبذلك يستطيع الجراح أن يرى منطقة الجراحة والتشريح بشكل أوضح وبتفصيل أكبر عبر الصور ثلاثية الأبعاد المكبرة فائقة الوضوح.

أدوات الجراحة هي أدوت تقدم 7 درجات من الحركة. وقمم هذه الأدوات يمكن أن تستدير حول محورها بمقدار 540 درجة وتشابه حركة الرسغ في يد الإنسان. اضافة الى ان هذه الأدوات لها أبعاد أصغر بكثير من اليد، بامكانها أن تصل إلى مناطق لا يمكن لليد البشرية أن تصل إليها خلال الجراحات.

الجراح يجلس في وحدة التحكم الخاصة به، ويجري العملية عبر استخدام الأربعة أذرع الداخلة إلى الجسم بواسطة ذراعي التحكم والدواسات التي تحت قدميه، حيث يمكنه القيام بأكثر العمليات استغراقا للوقت دون تعب.

ما الفرق بين جراحة استئصال ورم البروستاتا بالجراحة مقارنة بالطرق الأخرى؟

هناك بدائل مختلفة لعلاج سرطان البروستاتا. البدائل الرئيسية هي العلاج الهرموني والعلاج الإشعاعي والاستئصال الجذري للبروستاتا. الاستئصال الجذري للبروستاتا، وهو الطريقة الأكثر استخداما، تتضمن جرحا كبيرا. هذا يحتاج من المريض وقتا أطول للشفاء والبقاء في المستشفى لفترة ممتدة ويكون أكثر تعرضا لعدوى الجرح ويترك عنده ندبة كبيرة.

مع ذلك، جراحات البروستاتا الروبوتية، تنفذ بمساعدة منظومة دافينشي (da Vinci System)، يتم رؤية مناطق النزف بشكل أوضح من خلال كاميرات التي تقدم صور ثلاثية الأبعاد وفائقة الوضوح مع القدرة على تكبير صورة منطقة الجراحة. وبذلك يكون فقد الدم أقل حيث أنه يتم وقف أي نزيف في وقت مبكرا جدا.

بالإضافة إلى ذلك، بما أن العملية تتضمن جروحا بطول 3 أو 4 ملليمتر فقط، فإن الجلد لا تترك عليه ندوب تشوه المكان والمريض يعاني من ألم أقل بعد الجراحة.

يمكن عمل غرز جراحية لقناة مجرى البول والمثانة البولية بالطريقة الروبوتية، ويمكن إزالة القسطرة البولية التي يتم تركيبها أثناء الجراحة مبكرا جدا.

مع وجود جرح أصغر وفقدان دم أقل، يمكن للمرضى أن يتعافوا من معظم العمليات الخطيرة ويخرجوا من المستشفى خلال يوم أو يومين. وبالإضافة إلى ذلك، فإن القسطرة البولية يمكن إزالتها خلال 5 أو 6 أيام وبذلك يمكن للمرضى أن يعودوا سريعا إلى حياتهم وعملهم.

المميزات الأخرى لهذه الطريقة هي أن خطر السلس البولي، والذي يخاف منها المرضى كثيرا، يكون قليلا جدا وهناك فرصة أن يتعافى الأداء الجنسي سريعا حيث أنه يمكن وقاية الأعصاب بشكل أفضل.

بالملخص، عليك طرح كل الأسئلة التي تدور في ذهنك إلى الطبيب قبل اخذ قرار العلاج بأي طريقة، افهم جميع الخيارات المتاحة أمامك دائماً وتأكد أنك لست وحيداً.

 

مركز الروضة للمسالك البولية و تفتيت الحصوات يعدكم بنتائج طبية أفضل
رعايه ترقي لثقتك? دمتم بصحه جيده?
? للحجز والاستعلام يرجي التواصل معنا :
مواعيد العمل بمركز الروضة : طوال أيام الاسبوع ماعدا الجمعة (9 صباحأ : 5 مساءأ ) . https://alrawdaurology.com/
هاتف مركز الروضة واتساب و اتصال : 01223477727 -01128485351
عنوان مركز الروضة : 34 شارع الاخشيد – منيل الروضة – امام مستشفى الزهيرى – القاهرة

أضف تعليقك