تحاليل وظائف الكلى عبارة عن تحاليل دم وتحاليل بول:

أولًا: تحاليل الدم

  • الكرياتينين في البلازما والكرياتينين هو إحدى نتائج الحرق الناجم عن نشاط العضلات، ويتم التخلص منه بواسطة الكلى، والمستوى الطبيعي للكرياتينين هو 1.2 في النساء، و1.4 في الرجال.
  • معدل فلترة الكلى GFR وهو اختبار يعتمد أيضًا على مستويات الكرياتينين، ويقيس مدى كفاءة عمل الكلى، والمعدل الطبيعي عادةً يكون في حدود 90 فما فوق، فإذا قل معدل الفلترة عن 60 دل ذلك على وجود قصور في عمل الكليتين، أما إذا قل عن 15 فهذا يعني حدوث فشل في عمل الكليتين، ويحتاج معه المريض إلى غسيل كلى. مستوى نيتروجين اليوريا في الدم BUN ونيتروجين اليوريا تنتج عن تكسير البروتينات الموجودة في الطعام، والمستوى الطبيعي لها بين 7 و20، ويزداد هذا الرقم في حالات قصور عمل الكلى.

ثانيًا: تحاليل البول

  • تحليل البول ويشمل الخواص الطبيعية والكيميائية للبول، والتحاليل الكيميائية تنبئ عن وجود البروتينات أو الدم أو الصديد أو البكتيريا أو السكر، وهي بذلك تساعد على تشخيص أمراض مثل التهابات الجهاز البولي والسكر وحصاوي الكلى أو وجود أمراض مزمنة في الكلى. Microalbuminuria وهو اختبار يقيس وجود الألبيومين في البول، ويعتبر وجوده دليلًا على بداية قصور في عمل الكلى، وهذا التحليل مهم بشكل خاص في متابعة مرضى ضغط الدم المرتفع ومرضى السكر، ويمكن قياس نسبة الألبيومين إلى الكرياتينين.
  • تنقية الكرياتينين Creatinine clearance ويتم هنا مقارنة مستويات الكرياتينين في كلٍ من البول والدم على مدى 24 ساعة، لمعرفة مدى كفاءة الكليتين في تنقية الدم من الكرياتينين. وعادةً ما يحتاج الأطباء إلى الاستعانة بوسائل تشخيصية أخرى في بعض أمراض الكلى، مثل استعمال السونار لتشخيص الحصاوي والأورام، أو استعمال الأشعة المقطعية لتشخيص وجود مشاكل في التغذية الدموية للكليتين. وقد يلجأ الأطباء أحيانًا عند إجراء تحليل وظائف الكلى لأخذ عينة من الكلى بواسطة إبرة طويلة مخصوصة، ويتم ذلك عادةً لتشخيص مدى تضرر أنسجة الكلى في بعض الأمراض المزمنة.

أضف تعليقك