البيله الجرثوميه العديمة الاعراض (Asymptomatic bacteriuria) تعني وجود الجراثيم فيا لبول يستعمل مصطلح البيلة الجرثومية عندما يتم العثور على الجراثيم في البول, في فحوصات متكررة, لدى شخص يخضع للفحوصات بدون أن تصدر عنه شكاوى أو أعراض على عدوي / تلوث. هذه الحالة حميدة ولا تسبب أي ضرر للكليتين، باستثناء لدى النساء الحوامل. فحوصات البول هذه يتم إجراؤها كجزء من الفحوصات الروتينية.
✅وقد تظهر الجراثيم في البول، أيضا، لدى الأطفال المعافين، وذلك في فحوصات البول التي تؤخذ بواسطة وخز المثانة عن طريق الجلد (SPA). فقد ظهرت مثل هذه الجراثيم في البول لدى نحو 2,5% من الاطفال الذكور و 1% من الإناث من مجموعة قوامها 3,581 من المواليد الجدد المعافين. وبينت المتابعة التي أجريت لهم على مدار السنة الأولى من حياتهم أن العلامات و الاعراض السريرية لوجود تلوث (عدوى) ظهرت لدى طفلين اثنين من بينهم، فقط. وقد زالت البيلة الجرثومية واختفت تدريجيًا، بدون أي علاج .
✅كذلك أيضًا لدى الفتيات في سن المدرسة، اللواتي تم فحصهن عشوائيا وظهرت لديهن البيلة الجرثومية عديمة الأعراض, وخلال متابعه لهن على مدار فترة زمنية، لم يظهر أي فرق في التهاب الحويضة و الكليه أو في نمو جراثيم بين المجموعة التي تمت معالجتها بمضاد حيوي مانع (وقائي), وبين المجموعة التي تمت معالجتها فقط عند ظهور أعراض تثيرالشك بوجود التهاب في المسالك البولية. وفي هذه الحالة أيضا, تبين أن معالجة البيلة الجرثومية عديمة الأعراض بواسطة مضاد حيوي يمكن أن يؤدي إلى التهاب متكرر في المسالك البوليه بواسطة جراثيم أكثر عنفا وصمودا (مقومة) أما المضادات الحيوية.

✅وبالنسبة للنساء الحوامل اللواتي توجد لديهن البيلة الجرثومية عديمة الأعراض, هنالك خطر لنشوء وتكون التهاب، بل التهاب الحويضة والكلية حتى، مما قد يشكل خطرا يهدد الحمل. لذلك, يجب إجراء فحوصات البول لهن و معالجه أية حالة يظهر فيها وجود جرثومة في البول.