يعد التهاب البروستاتا المزمن أحد الظواهر الشائعة التي تحدث عند الرجال، وذلك عندما يستمر الالتهاب لمدة تزيد عن 3 أشهر، وقد شهدت السنوات الأخيرة تزايد ملحوظ في نسب الإصابة بالمرض.

أنواع التهاب البروستاتا المزمن
يمكن تقسيم أنواع التهابات البروستاتا المزمن إلى ما يأتي:

التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن (Chronic bacterial prostatitis)
من المعلومات الهامة فيما يتعلق بهذا النوع من الالتهاب ما يأتي:

يحدث هذا النوع من الالتهاب نتيجة الإصابة بأحد أنواع الجراثيم، وتعتبر هذه العدوى أكثر اعتدالًا لكنها متواصلة ومزعجة.
يتم تشخيص هذا الالتهاب بطريقة الاستنبات (culture) أو من خلال التصوير المجهري لخلايا الدم البيضاء (leukocyte) في إفرازات البروستاتا.
يتم علاج هذا الالتهاب بجرعات عالية من المضادات الحيوية الملائمة لحساسية الجرثومة، والتي يتم تناولها عن طريق الفم لفترة لا تقل عن 4 – 6 أسابيع.
يجب إجراء فحص استنبات بعد الانتهاء من العلاج للتأكد من القضاء على الجراثيم.
التهاب البروستاتا غير البكتيري المزمن (Chronic Non – Bacterial Prostatitis)
أو ما يسمى متلازمة ألم الحوض المزمن (Chronic Pelvic Pain Syndrome – CPPS)، حيث لا يتم إثبات وجود التهاب في المنطقة، وتعد هذه الحالة الأصعب من ناحية التشخيص وتقديم العلاج المناسب، وبالتالي فقد تم تقسيمها إلى مجموعتين فرعيتين كما يأتي:

1. متلازمة الألم المزمن الالتهابي (Inflammatory Chronic Pain Syndrome)

لا يوجد أدلة مباشرة بوجود الجراثيم في متلازمة الألم المزمن، ولكن هناك دلائل لوجود عدوى مثل وجود خلايا دم بيضاء في إفرازات سائل البروستاتا وفي البول الناتج عن تدليك البروستاتا وفي السائل المنوي (Semen).

2. متلازمة ألم الحوض المزمن اللاجرثومي (Non Inflammatory Chronic Pelvic Pain Syndrome)
لا يوجد أدلة بوجود التهاب في هذا النوع، حيث لا توجد خلايا دم بيضاء أو أي دليل آخر على وجود التهاب، ومن الجدير بالذكر أنه لم يتم إيجاد مسبب المرض في هذا النوع من المرض خلافًا للأنواع الأخرى.

التهاب بروستاتا عديم الأعراض (Asymptomatic Inflammatory Prostatitis – AIP)
في هذا الالتهاب لا يعاني المريض من أية أعراض، ولكن يمكن إيجاد خلايا دم بيضاء في الإفرازات أو في نسيج البروستات من خلال استيضاح اضطرابات أخرى، وفي معظم الأحيان لا يتم تقديم أية علاج لهذا الحالة.