حصى الكلى من أملاح ومعادن، يشكل البول مصدرها، إذ تتبلور مكوّنة حصى صغيرة. قد تكون الحصى صغيرة بحجم حبيبات الرمل، أو كبيرة بحجم كرة الغولف.
من الممكن أن تبقى الحصى داخل الكليتين، أو أن تتحرك إلى خارج الجسم بواسطة الجهاز البولي (Urinary system).

الجهاز البولي هو الجهاز المسؤول عن إنتاج البول في الجسم وتوصيله إلى خارج الجسم. يتركب جهاز البول من الكليتين، القنوات التي توصل الكليتين بالمثانة (الحالب – Ureter)، المثانة (Urinary bladder)، والقناة الموصلة من المثانة إلى خارج الجسم (الإحليل – Urethra).

من المرجح عدم الشعور بأي ألم عند عبور الحصى من خلال المثانة. ولكن من الممكن أن تكون هذه العملية مصحوبة بظهور ألم حاد وأن تؤدي إلى ظهور أعراض أخرى.

أسباب وعوامل خطر حصى الكلى 
#الجهاز_البولي هو الجهاز المسؤول عن إنتاج البول في الجسم وتوصيله إلى خارج الجسم. يتركب جهاز #البول من الكليتين، القنوات التي توصل الكليتين بالمثانة (#الحالب – Ureter)، المثانة (Urinary bladder)، والقناة الموصلة من المثانة إلى خارج الجسم (الإحليل – Urethra).
? من المرجح عدم الشعور بأي ألم عند عبور الحصى من خلال المثانة. 
? ولكن من الممكن أن تكون هذه #العملية مصحوبة بظهور ألم حاد وأن تؤدي إلى ظهور أعراض أخرى.
? تتكون الحصى في #الكليتين نتيجة لتغيرات في المستويات الطبيعية، السليمة، للسوائل، #الأملاح،#المعادن ومركبات أخرى يحتوي عليها سائل البول.
? المسبب الأساسي لتشكل #الحصى في الكليتين هو استهلاك كميات غير كافية من السوائل.
? يجب الحرص على #شرب_الماء بكميات كافية من أجل المحافظة على صفاء سائل البول (ما بين 8 – 10 كؤوس من الماء يوميا، تقريبا). 
? بعض الأشخاص معرضون أكثر من غيرهم لتكوّن الحصى في الكليتين لديهم، وذلك جراء حالات#طبية معينة أو جراء ميل عائلي/ وراثي.
? يمكن أن تتكون الحصى في الكليتين على أساس وراثي. 
? في حالة تعرض أشخاص آخرين في العائلة نفسها إلى الإصابة بحصى #الكلى، فمن المرجح أن#يصاب بها آخرون من أفراد العائلة، أيضا.

أضف تعليقك