يعد التهاب المسالك البولية أو ما يسمى شيوعًا بالتهاب البول هو أحد أنواع الالتهابات التي تصيب أحد الأماكن الخاصة بإنتاج البول أو إخراجه إما التهاب الكليتين أو إحداهما أو التهاب المثانة أو الحالب أحيانًا. تحدث هذه الالتهابات بسبب وجود بعض الجراثيم أو البكتيريا وأحيانًا بسبب تكون حصوات في أحد هذه المسالك البولية، وفي حال عدم علاج أي من المشكلتين قد يحدث فشل كلوي مؤقت أو مزمن حسب الحالة.

تعاني الإناث من الأطفال أكثر من الذكور من تلك المشكلة حتى سن الثانية عشرة لتتعادل النسبة في الجنسين في الإصابة بعد ذلك.

أسباب التهاب المسالك البولية عند الأطفال كما قلنا قد تحدث الإصابة بالتهاب المسالك البولية بسبب وجود جراثيم أو حصوات.

• في حالة الإصابة بالجراثيم، غالبًا ما تحدث بسبب الإصابة بالجرثومة القولونية والتي توجد في البراز بشكل طبيعي فتتحرك من مكان إخراج البراز إلى فتحة البول.
  • وقد يحدث هذا إما بسبب تأخر الأم في تغيير الحفاظات في حالة الرضع من المصابين أو بسبب عدم النظافة الجيدة من الأم للطفل أو بسبب عدم التنظيف باتجاه من الأمام للخلف وغير ذلك.
  • وهو ما يظهر السبب وراء زيادة نسبة الإصابة في الفتيات لقصر المسافة بين فتحتي البول والشرج عكس الصبيان من الأطفال.
  • بالنسبة للصبيان والذكور من الأطفال، فإن عدم الختان يزيد من الإصابة بها لتجمع الجراثيم وراء الحشفة الجلدية. Volume 0% ‏سينتهي هذا الإعلان خلال 10   أما بالنسبة لانسداد المسالك البولية في الأطفال فعادة ما تكون بسبب عيب خلقي أو ورم أو وجود حصوات (كثيرًا ما يكون بسبب قلة شرب المياه، ما يفقد الكلى القدرة على تنقية الدم جيدًا فتتراكم الأملاح وتكوّن الحصوات الكلى أو بسبب خلل في الكلى) وهو السبب الظاهر في عالم البالغين أيضًا.
  • أعراض التهاب المسالك البولية عند الأطفال
  • عند الرضع ارتفاع درجة الحرارة دون سبب ظاهر مثل التسنين أو نزلات البرد.
  • عدم النمو الجيد وعدم زيادة الوزن.
  • القيء والإسهال المتواصل دون سبب ظاهر مثل نزلات البرد في المعدة وغير ذلك.
  • رائحة كريهة للبول. عند الأطفال الأكبر عمرًا ارتفاع درجة الحرارة.
  • القيء والإسهال. حدة المزاج دون سبب ظاهر ودون أن يكون الطفل عصبي المزاج في الأصل (وهو من أكثر الأعراض الظاهرة عند البالغين أيضًا).
  • فقدان الشهية وقلة الوزن.
  • الشعور بالألم عند التبول (خاصة بعد عمر العامين).
  • الشعور بألم في البطن وأحيانًا في أسفل البطن والخاصرة من الظهر.
  • صعوبة عند التبول.
  • في الحالات المتقدمة نزيف في البول.
  • وجود رائحة كريهة للبول أو على الأقل نفاذة جدًا. متى يجب الذهاب للطبيب في حالة التهاب البول عند الأطفال؟ إذا لاحظت اجتماع بعض هذه الأعراض، توجهي بطفلك للطبيب للتأكد من الأمر وسرعة التصرف حتى لا يزيد احتمال الخطر.

Write a Reply or Comment