• 2
  • نوفمبر
  • 0
Author

ما هو علاج التهاب البروستاتا

ما هو التهاب البروستاتا؟

التهاب البروستاتا (prostatitis) هو التهاب يحدث في غدة البروستاتا، وهي عبارة عن غدة بحجم الجوز، تقع تحت المثانة وتعتبر جزء من الجهاز التناسلي الذكري. تفرز هذه الغدة مجموعة من السوائل، واحدى أهم وظائفها هي إفراز السائل المنوي. يمكن أن يكون الإلتهاب ناتجًا عن عدوى بالإضافة إلى أسباب أخرى مختلفة. يعتبر التهاب البروستاتا، أكثر مشاكل البروستاتا شيوعًا لدى الرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا. يمكن أن يكون التهاب البروستاتا مرضًا حادًا أو حالة مزمنة.

أنواع التهاب البروستاتا

يتم تعريف وتصنيف التهاب البروستاتا الى 4 انواع وهي تشمل:

  1. التهاب البروستاتا المزمن: تقع معظم حالات التهاب البروستاتا في هذه الفئة. ومع ذلك، فهو الأقل فهمًا. يمكن وصف التهاب البروستاتا المزمن بأنه التهابي أو غير التهابي، وهذا يتوقف على وجود أو عدم وجود خلايا مكافحة للعدوى في البول والسائل المنوي وسوائل البروستاتا. في كثير من الأحيان لا يمكن تحديد سبب معين. ويمكن للأعراض أن تظهر وتختفي أو تبقى مزمنة.
  2. التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد: ينجم عن عدوى بكتيرية ويبدأ بشكل مفاجئ عادة وقد يشمل أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، هو الأقل شيوعا من بين أربعة أنواع التهاب البروستاتا.
  3. التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن: يتم وصفه بالعدوى البكتيرية المتكررة في غدة البروستاتا. قد تكون الأعراض طفيفة أو قد لا يعاني المريض من اية أعراض، ومع ذلك قد يصعب علاجه بنجاح.
  4. التهاب البروستاتا عديم الأعراض (Asymptomatic inflammatory prostatitis): غالباً ما يتم تشخيص هذه الحالة بالصدفة أثناء تشخيص العقم أو سرطان البروستاتا. الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من التهاب البروستاتا لا يشكون من الأعراض أو عدم الراحة، ولكن سيكون لديهم وجود خلايا مكافحة للعدوى الموجودة في السائل المنوي / البروستاتا.

اعراض التهاب البروستاتا

يمكن أن تختلف الأعراض المرتبطة بالتهاب البروستاتا اعتمادًا على السبب الأساسي لالتهاب البروستاتا. قد تظهر الأعراض ببطء أو بسرعة، وقد تتحسن بسرعة (حسب السبب والعلاج المتاح) أو قد تستمر لعدة أشهر ويمكن أن تبقى متكررة (التهاب البروستاتا المزمن).

عادة ما تكون سرعة وشدة بداية الأعراض أكثر وضوحًا مع التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد. فيما يلي العلامات والأعراض التي قد تكون موجودة في حالة الإصابة بالتهاب البروستاتا:

  • التبول المؤلم، الصعب و / أو المتكرر

علاج التهاب البروستاتا

يعتمد علاج التهاب البروستاتا على السبب الاساسي ونوع التهاب البروستاتا. يتم وصف المضادات الحيوية إذا كان السبب عدوى بكتيرية.

جميع أشكال التهاب البروستاتا تتطلب السيطرة على الألم إذا لزم الأمر، العلاج، تخفيف المضاعفات والآثار الجانبية وتراقب عن كثب من قبل الطبيب. في بعض الحالات، قد يحتاج بعض الأشخاص المصابين بالتهاب البروستاتا إلى العلاج في المستشفى.

أدوية تساهم في العلاج

  • المضادات الحيوية: سيحدد الطبيب المضاد الحيوي ومدة العلاج.
  • الأدوية المضادة للالتهابات: هذه يمكن أن تساعد في السيطرة على الألم.
  • حاصرات ألفا: عن طريق استرخاء ألياف العضلات حول غدة المثانة والبروستاتا، قد تقلل حاصرات ألفا من الأعراض البولية وتساعدك على تفريغ المثانة.

14 total views, 1 views today

Leave a Comment

You must be logged in to post a comment.